الرؤية :

تسعى الشعبة لأن تكون مركزاً للتميز والابتكار في ممارسات الجودة من خلال تطبيق أنظمة الجودة الحديثة والأدوات والمنهجيات وضمان نوعيتها وكذلك الارتقاء بمستوى جودة الأداء الإداري والعلمي بالمعهد والتطوير المستمر لمنظومة التعليم الجامعي.

الرسالة :

إن رسالة شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء تتمثل في ضمان تطبيق مفهوم الجودة من خلال تطبيق المعايير الأكاديمية والإدارية وتقييم أداء المعهد في ضوء هذه المعايير. وكنتيجة لهذا التقييم نتمكن من تقديم خدمة تعليمية مميزة في إطار رسالة الشعبة انطلاقا من دورها في عملية التطوير الدائم لكافة عناصر البرامج التعليمية ومتابعة التنفيذ لتحقيق الاهداف والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية للكلية ولمخرجاتها التعليمية .

الاهداف :

  1. بناء خبرات متميزة في مجال الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي في التعليم الجامعي.

  2. غرس الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعهد والطلاب بأهمية تطبيق نظام الجودة والاعتماد وترسيخ المعلومات المتعلقة باليات ضمان الجودة والاعتماد من خلال الدورات والملتقيات.

  3. متابعة وتنفيذ سياسات المعهد لتقويم وضمان جودة وحداتها الأكاديمية والإدارية والتأكد من فهم كافة الأهداف والاقتناع بها والتحمس لها.

  4. استخدام نتائج التقييم في إجراء التطوير والتحسين المستمر للبرامج والأنشطة داخل المعهد.

  5. التأكد من ان البرنامج التعليمي وما يحتوي من مقررات دراسية ومواد تعليمية يرتبط بشكل مباشر برسالة المعهد ومتناسق مع غاياتها وأهدافها.

  6. المساهمة بتحقيق أهداف المعهد برفع المستوى الأكاديمي لأقسام المعهد من خلال تطبيق مفهوم الجودة.

  7. وضع البيانات والإحصاءات عن الاقسام والشعب والوحدات في المعهد بما يضمن الاستفادة منها في كتابة التقارير المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي.

  8. القيام بالدراسات وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.

  9. اقتراح تشكيل اللجان الفرعية وفرق العمل اللازمة لتنفيذ أهداف ونشاطات الجودة في الجامعة.

  10. تشجيع روح المنافسة بين شعب واقسام المعهد لتجويد العملية التعليمية ومخرجاتها.

  11. دعم الجامعة للدخول بالتصنيفات العالمية.

مهام وواجبات شعبة ضمان الجودة  وتقويم الاداء

  1. متابعة وتوثيق اجراءات ضمان الجودة المعتمدة من الجامعة

  2. متابعة تطبيق الخطة السنوية لضمان الجودة

  3. رفع التوصيات والتعليمات والتوجيهات المتعلقة بضمان الجودة الى اقسام ووحدات المعهد

  4. الاطلاع على معايير الجودة المحلية والاقليمية والدولية والعمل على الاستفادة منها

  5. اقامة الندوات وورش العمل والمحاضرات التعريفية لكوادر المعهد والجامعة

  6. اجابة الكتب والمراسلات داخل المعهد وخارجها

  7. متابعة اجراءات الجودة في جميع مرافق المعهد ورفع التوصيات المتعلقة بها

  8. توثيق البيانات الخاصة بالملفات التقويمية

  9. اعداد التقارير المختلفة المتعلقة بالجودة والاعتماد والأداء

 

الرؤية المستقبلية واستراتيجية شعبة الجودة

تطوير مجمل العملية التعليمية (الاكاديمية و البحثية ) لغرض الحصول على الاعتمادية من المؤسسات  المعتمدة وتلبية المتطلبات العالمية لضمان الجودة والارتقاء  بالجامعة ضمن التصنيفات العالمية

اسماء منتسبي شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء

ت

الاسم الثلاثي

الشهادة

العنوان الوظيفي

المهام

1

محمد خالد  يوسف

ماجستير

مدرس مساعد

مدير

2

بسام هاشم جاسم

دبلوم

مدرب فني

موظف

3

مهند محمد محسن

دبلوم

مدرب فني

موظف

 

معلومات الاتصال:

qa.mti@ntu.edu.iq