شاهد نشاطات قسم التخدير

 

 

الرؤية :-

تم أنشاء قسم التخدير في سبعينيات القرن الماضي وكان بمثابة إشعاع علمي وفكري مؤثر خرج بمخرجات علمية كفوءة ورصينة تلبي احتياجات المستشفيات (نوعا) مزودة بمستلزمات التعليم العالي الحديثه ( مختبرات نموذجية لتدريب الطلبة توازي ما موجود في صالات العمليات  والعناية المركزة ) . اساتذة متخصصين يمتلكون خبرات عالية في مجاالتخدير من العلوم العظيمة في ميدان الطب والجراحة , وبواسطة التخدير يستطيع الطبيب الجراح  التعرف على مواضع الالم في جسم المريض ومعالجتها وتسهيل اجراء العمليات التي تحتاج الى نوم المريض وسكونه والفترة قد تطول نسبيا . ان تحضير المريض قبل اجراء العملية له اهمية كبيرة لنجاح أي عملية دون اضرار ومضاعفات ومشاكل.

وتدون في الحقل المخصص لها كذلك فان تفريغ المعدة والامعاء من محتوياتها وعدم اعطاء الطعام للمريض في صباح يوم العملية وحلاقة موضع العملية هي من الاجراءات الضرورية التي يتبعها العاملون لتهيئة المريض لأجراء العملية الجراحية له , ان تقدم العلوم والصناعة والتقنيات الحديثة ودخولها فروع الطب المختلفة قد اثرت تأثيرا مباشرات في تقدم العلوم الطبية وساعدت كثيرا في التشخيص الدقيق والمبكر لمختلف الامراض التي كان الكشف عنها وعلاجها يعد من المعجزات في حينها ومن هذه الاجهزة  :

1- الاجهزة الكبيرة والمهمة المستعملة في قسم التخدير

2-  الاجهزة الكبيرة والمهمة الموجودة في قسم انعاش القلب وتلك الموجودة في غرف العناية المركزة التي تساعد كثيرا في مراقبة المريض ومتابعة التطورات والمضاعفات التي قد تحدث للمريض منها مثلا جهاز تخطيط القلب وجهاز المراقبة وجهاز الصدمة الكهربائية .

ويقبل في القسم خريجو الدراسة العلمية حصرا ومدة الدراسة سنتين تقويميتين .

الرسالة :-

تهيأة كوادر علمية مسؤؤلة للعمل في صالات العمليات والعناية المركزة تمتلك مهارات علمية متخصصة دقيقة للعمل في المستشفيات فضلا عن كون هذه الكوادر حلقة الوصل بين الطبيب والمريض ويتحمل مسؤؤلية المريض طيلة فترة العملية الجراحية لحين نقل المريض الى الردهة .

الهدف :-

يهدف القسم الى اعداد ملاكات علمية كفوءة متخصصة في مجال التخدير والعناية المركزة تواكب التطور في مجال التعليم والصحة من خلال تهيأة مختبرات تشابة ماموجود في صالات العمليات ووحدات  العناية المركزة (إنعاش القلب وإنعاش الرئة )  وكما يلي :   1- يقوم  الخريج بتحضير جهاز التخدير والتاكد من سلامته وتحضير الادوات والاجهزة اللازمة .   2- التاكد من وجود الجراح واخصائي التخدير الذي سيعطي  التخدير تحت اشرافه ومساعدة طبيب التخدير اثناء العملية .   3- يقوم باعما ل تعقيم  معدات التخدير والاشراف على تجهيز الصاله بالادوية  ومعدات التخدير  

  • مراقبة المريض اثناء التخدير والقيام بما يلي :

  أ – قياس النبض – الضغط – التنفس ب-  اعطاء المريض الادوية التي يحتاجها باشراف الطبيب ج- نقل الدم عند الحاجة باشراف الطبيب د- المساعدة في الحوادث الطارئة اثناء التخدير . ه-  مصاحبة المريض بعد العملية الى ردهات الإفاقة والإنعاش وربطه بأجهزة المراقبة والإنعاش .

 

 

توصيف عمل الخريج :-

ان من اهم الواجبات والاعمال التي يتطلب القيام بها من قبل مساعد المخدر تجاه المرضى اثناء التخدير والعمليات الجراحية  هي :

1-      يقوم بتحضير جهاز التخدير والتأكد من سلامته وكذلك تحضير الادوات والاجهزة  اللازمة .

2-      التأكد من وجود الجراح واخصائي التخدير وكافة الاجهزة ومساعدة طبيب التخدير اثناء العملية .

3-      يقوم بتجهيز الادوية ومعدات التخدير .

4-      مراقبة المريض اثناء التخدير والقيام بما يلي :

  • قياس النبض والضغط والتنفس

  • اعطاء المريض الادوية التي يحتاجها بأشراف طبيب التخدير

  • تركيب جهاز اعطاء الدم عند الحاجة .

  • المساعدة في الحوادث الطارئة اثناء التخدير

  • مصاحبة المريض بعد العملية الى غرفة الانعاش .

نبذة مختصرة عن القسم:-

تأسس قسم التخدير  عام 1976 – 1977 وكان مرتبط بمؤسسة التعليم والتدريب الصحي التابعة لوزارة الصحة ويعمل القسم مع بقية الاقسام كمنظومة تعمل على تأهيل وتخريج طلاب من اقسام علمية مختلفة منها ( مساعد مخدر / معاون صيدلي / مصور شعاعي / معاون طبي / معاون وقائي / معاون احصاء ) ثم الغيت مؤسسة التعليم والتدريب الصحي , وتم ارتباط الاقسام الصحية بمؤسسة المعاهد الفنية التابعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  عام 1987 – 1988 واصبحت الاقسام الصحية بمسميات جديدة هي ( التخدير / الصيدلة / الاشعة / صحة المجتمع  / التمريض ) حيث تم دمج قسم معاون طبي ومعاون وقائي ومعاون احصاء في قسم واحد هو قسم صحة المجتمع .

مختبرات وورش القسم :-

تتضمن الدراسة في القسم جانبين , جانب نظري وجانب عملي وتطبيقي .

الجانب النظري يتناول دراسة المواد الطبية والساندة للمرحلتين الاولى : تتضمن ( مبادئ التخدير / التشريح / الفسلجة / الكيمياء السريرية / علم الاحياء / الفيزياء الطبية / التمريض / الحاسبة  ) .

المرحلة الثانية : تتضمن (التخدير / العناية المركزة / الفاماكولوجي / تقنية الاجهزة الطبية / الطب الباطني والجراحي / الحاسبة / السلوك المهني) .

الجانب العملي يتعلق بالتدريب في مختبرات القسم للمرحلتين الاولى والثانية وتتضمن مختبرات ( التخدير / التشريح/ الفسلجة/ العناية المركزة/التمريض/علم الدوائيات/تقنية الاجهزة/الكيمياء السريرية/الفيزياء الطبية/الطب الباطني/ البايولوجي /الحاسبة) ان ساعات التدريب العملي هي ضعف ساعات الدراسة النظرية , اما ما يتعلق بالتطبيقات فهناك ( التدريب المنهجي والمتضمن الدوام في المستشفيات وتحديدا في صالات العمليات والعناية التنفسية والعناية القلبية ) وبمعدل يومين في الاسبوع وعلى مدار السنة الدراسية , وهناك التدريب الصيفي اثناء العطلة الصيفية حيث يداوم خلالها الطلاب في صالات العمليات ووحدات العناية المركزة  من اجل اكتساب الخبرة العملية واستكمال التأهيل العلمي حيث يعتبر هذا من متطلبات التخرج . ان صالات العمليات والعناية المركزة يتم رفدها من خريجي قسم التخدير حصرا وفي كل سنة .

استمارة-وصف-البرنامج-الاكاديمي

 

المناهج الدراسية للمرحلة الاولى

المناهج الدراسية للمرحلة الثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

  المناهج الدراسية:

المرحلة الأولى:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / كورس
1الأحياء المجهرية الطبيةزينة يحيى قاسمButton سنوي
2اللغة الإنكليزيةأحمد ياسين طهButton فصلي
3مادة التخدير د. هالة غازي اليوزبكيButton سنوي
4أسس تمريضمحمد رمضان محمدButton سنوي
5الكيمياء السريريةزينة أحمدDownloadسنوي
6الفيزياء الطبيةد. احمد يونسDownloadسنوي
7حقوق الانساند. عمار عليDownloadسنوي
8تطبيقات الحاسوبسجى باسلDownloadسنوي

المرحلة الثانية:

تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / كورس
1السلوك المهنيجنان ادريس محمدButton كورس
2الطب الباطني الجراحي (العملي)د. علي جاسم محمدDownloadسنوي
3الطب الباطني الجراحي (النظري)د. علي جاسم محمدDownloadسنوي
4العناية المركزةد. زينة عبد اللهDownloadسنوي
5 التخديرد. زينة عبد اللهDownloadسنوي
6الدوائياتندى خليلDownloadسنوي
7الحاسوبسجى باسلDownloadسنوي

 

معلومات الاتصال:

anet.mti@ntu.edu.iq