شاهد نشاطات قسم التقنيات الالكترونية

 

نشأة قسم التقنيات الالكترونية وتطوره :

أنشئ قسم التقنيات الإلكترونية في العام 1987 بعد ان أنفصل عن قسم الكهرباء في المعهد التقني/ الموصل, حيث أن قسم الكهرباء كان قد توسع كثيرا بكوادره وطلبته. وقد تخرجت الدفعة الاولى في سنة 1987-1988 وقد تضمن قسم التقنيات الإلكترونية منذ  نشأته  ثلاثة فروع هي:
  • فرع الالكترونيك
  • فرع أجهزة السيطرة
  • فرع تقنيات الحاسوب

ونظراٌ لحاجة سوق العمل ولمواكبة التطور العلمي فقد أضيف فرع الاجهزة الطبية حديثاََ و هو الفرع الرابع في العام الدراسي 2018 – 2019 

الرؤيا:

أنشيء قسم التقنيات الإلكترونية ليكون مركزا علميا وحضاريا يرفد المجتمع بالتخصصات الإلكترونية الحديثة وبأهم فروعها (الألكترونيك والاتصالات و تقنيات الحاسوب والمعالجات وأجهزة السيطرة الحديثة ونظمها وحديثا الاجهزة الطبية وصيانتها).

أهداف القسم:

  • تدريب الطلبة على استعمال المعدات المختبريه والبرمجيات الحديثة لإجراء ومحاكاة التجارب العمليه ضمن خطه مستمره لتطوير المناهج و البرامج التعليمية.
  • إعداد كوادر تقنية مؤهلة وكفوءة تمتلك المهارة الفنية في التعامل مع الاجهزة الالكترونية من حيث التشغيل والصيانة لتلبية حاجة المجتمع والعمل في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص.

رسالة القسم:

ان رسالة القسم تتحدد بإعداد وتأهيل وتخريج ملاكات تقنية على مستوى الدبلوم التقني  بعد مدة دراسية أمدها سنتان تقويميتان بعد شهادة الإعدادية بفروعها العلمي والأدبي والمهني تساهم تلبية وتغطية احتياجات القطر وسوق العمل وفق معايير الجودة العالمية المعتمدة.  

توصيف عمل الخريج:

  • اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية في مجال الاجهزة الالكترونية  والتغلب على اعطالها وتحليل وتحديد اسباب العطل فضلاُ عن صيانة وتشغيل ونصب الاجهزة الالكترونية
  •  تزويد الخريج بالمعرفة والمهارة اللازمة لادارة انظمة الحاسوب وكيفية التعامل مع مادياتها الصلبة وتركيبها والمعرفة اللازمة بالاجهزة الالكترونية
  •  تزويد الخريج بالمعلومات الاساسية في مجال تخصص الحاسوب بدءا من اختيار انسب الاجهزة مرورا بأساسيات التشغيل وصولاً الى التجميع والصيانة بنوعيها.
  • اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية المتعلقة صيانة الاجهزة الطبية في المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص بالإضافة الى معايرة الأجهزة الطبية والتأكد من صلاحيتها.
  •  اعداد الخريج  ليكون قادرة ومؤهل على التشغيل الأمثل بأعلى كفاءة الطبية مع الكوادر الطبية التي تعمل على هذه الأجهزة فضلاُ عن المامه بالمخاطر الصحية لاستخدام الأجهزة الطبية وسبل الوقاية من هذه المخاط
  • ان يكون الخريج قادرا على العمل في المشافي الرئيسية التي تضم أجهزة ثابتة مثل أجهزة الأشعة الرقمية والأجهزة الطبية في العنايات المركزة فضلاُ عن قدرته على العمل في المراكز الصحية التي تضم الأجهزة المختبرية والأجهزة الطبية العامة.
  •  تشغيل وصيانة المحركات الكهربائية بكافة أنواعها .
  • رسم الخرائط الكهربائية باستخدام الأوتوكاد بالحاسوب وبكافة أنواعها .  

 

 

 

تحليل نقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات (SWOT analysis)             

نقاط القــوة Strengths
  • كفاءة أعضاء هيئة التدريس .
  • ملائمة التخصص العلمى لأعضاء هيئة التدريس للمواد العلمية التى يتم تدريسها .
  • الاسلوب الديموقراطي و العدالة والأمانة والحيادية فى الإدارة .
  • وجود التزام بالواجبات الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .
  • وجود موقع للقسم على شبكة الانترنت.
  • اهتمام القسم بتنمية مهارات التعلم الذاتى للطلاب .
  • تنوع عملية تقييم الطلاب .
  • توافق البرامج الدراسية و احتياج سوق العمل بصورة مرضية.
  • استخدام تكنولوجيا التعليم فى بعض المواد الدراسية.
  • مشاركة فعالة من اطراف المجتمع المختلفة فى تدريب الطلاب في المشاريع والبحوث العلمية.
  • وجود الوسائل التعليمية الحديثة والعمل على تفعيل التعليم الالكتروني
الفرص Opportunities
  • اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتطوير التعليم الجامعي في العراق.
  • حاجة المجتمع لمخرجات القسم الذي ساهم في إنجاح القسم والعمل على تطويرها وتوسيع الفروع فيها.
  • حث الطلبة على التفوق من خلال تعيين الطلبة الأوائل في المعهد وكذلك كمحاضرين في المعهد.

 التهديدات  Threats

  • الزيادة المستمرة و المتتالية في قبول أعداد الطلاب الملتحقين بالمعهد التقني وهذا يمثل عبئا على القسم.
  • قبول الطلاب فى القسم يعتمد فقط على معيار واحد وهو مجموع الطالب دون مراعاة الرغبة أو الاستعداد أو الإمكانيات لديه .
  • التدهور المستمر فى مستوى الطلاب القادمين من التعليم الثانوي .
  • قلة الموازنة المالية العامة للبلد أثرت سلبا على عملية توسيع القسم وتجهيزه بالوسائل والمعدات المطلوبة.
  • نقص الكادر الوظيفي لعدم وجود فرص للتعيين.
  • وجود قرارات جديدة في السنوات الأخيرة قللت من مستوى أداء الطالب وتراخيه عن أداء واجباته مثل قرارات العبور والدور الثالث واعتبار السنة سنة عدم رسوب وغيرها من القرارات الذي أدت وبشكل ملحوظ الى تراجع مستويات الطلبة
المختبرات والورش في القسم:
  • يتضمن القسم اثنا عشر مختبر وورشتين هندسيتين  كالاتي:
    1. مختبر الدوائر الرقمية.
    2. مختبر الحاسبات الدقيقة.
    3. مختبر الألكترونيك.
    4. مختبر شبكات الحاسوب.
    5. مختبر المحاكات.
    6. مختبر أجهزة القياس.
    7. مختبر تطبيقات الحاسوب.
    8. مختبر الدوائر الإلكترونية.
    9. مختبر الاتصالات.
    10. مختبر صيانة التلفزيون والراديو.
    11. مختبر السيطرة.
    12. مختبر أجهزة السيطرة.
    13. الورشة الإلكترونية.
    14. الورشة الكهربائية.

 

 المناهج الدراسية:

المرحلة الأولى الكترونيك:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصليروابط فيديوية
1الكترونيكأ. ألحان عبد الجبارButton سنوي
2لغة انكليزيةأ. كنعان شعبانButton سنوينموذج فيديوي
3حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمButton فصلي
4دوائر رقميةأ. عصام جاسمButton سنوي
5رسم هندسي بالحاسوبأ. أحمد هانيButton سنوي
6رياضيات أ. أحمد يونسButton سنوي
7دوائر كهربائيةأ. سماء خالدButton سنوي
8تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتButton سنوينموذج فيديوي
9
10
المرحلة الثانية الكترونيك:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصليروابط فيديوية
1الحاكمات المنطقية المبرمجة (P. L. C)أ. زهراء رافدButton فصلي
2أجهزة القياسأ. يونس نذيرButton سنوي
3السمعية والمرئيةأ. أحمد عامرButton سنوينموذج فيديوي
4تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرButton سنوي
5حاسبات دقيقةد. لقاء سالمButton سنوي
6دوائر الكترونيةد. خالد صبحيButton سنوي
7السيطرةأ. عامر محمد نوريButton فصلي
8الإتصالاتد. خالد صبحيButton سنوي
9
10
المرحلة الأولى أجهزة السيطرة:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصليروابط فيديوية
1الكترونيكأ. سماء خالدButton سنوي
2اللغة الإنكليزيةأ. كنعان شعبانButton سنوينموذج فيديوي
3حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمButton فصلي
4رسم هندسيأ. أحمد هانيButton سنوي
5السيطرةأ. محمد طارقButton سنوي
6دوائر كهربائيةد. رغد غالبButton سنوي
7رياضيات أ. غزالButton سنوي
8تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتButton سنويhttps://youtu.be/8KoX4ZjVVVk
9
10
المرحلة الثانية أجهزة السيطرة:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1أجهزة القياسأ. يونس نذيرButton سنوي
2أجهزة سيطرةأ. عمر غياثButton سنوي
3حاسبات دقيقةد. لقاء سالمButton سنوي
4سيطرةأ. عامر محمد نوريButton سنوي
5تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرButton سنوي
6الكترونيات القدرةأ. محمد طارقButton سنوي
7
8
9
10
المرحلة الأولى أجهزة طبية:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1الكترونيكأ. ألحان عبد الجبارButton سنوي
2لغة انكليزيةأ. كنعان شعبانButton سنوي
3حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمButton فصلي
4رسم هندسي بالحاسوبأ. أحمد هانيButton صنوي
5رياضيات أ. أحمد يونسButton سنوي
6دوائر كهربائيةأ. هاني عبد الرزاقButton سنوي
7تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتButton سنوي
8أجهزة طبيةأ. عادلButton سنوي
9الفيزياء الطبيةأ. أحمد يونسButton فصلي
10
المرحلة الثانية أجهزة طبية:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1السلامة المهنيةأ. ألحان عبد الجبارButton فصلي
2المعالج الدقيقأ. سارة عبد الستارButton فصلي
3تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرButton سنوي
4سيطرة رقميةأ. محمد خيريButton فصلي
5نظم الكترونية طبيةأ. عامر محمد نوريButton سنوي
6أجهزة طبية - نظريأ. عادلButton سنوي
7السلوك المهنيأ. زينة عز الدينButton فصلي
8وظائف أعضاءد. هديل محمدButton سنوي
9الكيمياء الطبيةأسماء بكر نايفButton سنوي
10
المرحلة الأولى تقنيات الحاسوب:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1رياضياتأ. غزال خلفButton سنوي
2الكترونيكأ. فواز ناظمButton سنوي
3لغة انكليزيةأ. كنعان شعبانButton سنوي
4حقوق انسان وديمقراطيةأ. يوسف غانمButton فصلي
5دوائر رقميةأ. رعدحميدButton سنوي
6رسم هندسي بالحاسوبأ. أحمد هانيButton سنوي
7تطبيقات الحاسبةأ. لقاء حكمتButton سنوي
8الدوائر الكهربائيةأ. عمر غياثButton سنوي
9
10
المرحلة الثانية تقنيات الحاسوب:
تاسم المادةاسم التدريسيرابط التحميلسنوي / فصلي
1السيطرةأ. محمد طارقButton سنوي
2الحاكمات المنطقية المبرمجة (P. L. C)أ. زهراء رافدButton فصلي
3اتصالات رقميةأ. محمد خالدButton سنوي
4أجهزة قياسأ. لؤي سالمButton سنوي
5تطبيقات الحاسبةأ. وضاح عبد القادرButton سنوي
6أنظمة تشغيلفراس شوكتButton سنوي
7شبكات الحاسوبأ. فاتن عبد الرزاقButton فصلي
8معماريةأ. زينة عز الدينButton سنوي
9
10

 

معلومات الاتصال:

eot.mti@ntu.edu.iq