وحدة المكتبة

مكتبة المعهد التقني/ الموصل

وحدة المكتبة الرؤيا :- البحث عن أدوات تعمل على تطوير المكتبة بصورة مستمرة لتكون مركز اشعاع علمي وتخدم وتؤثر في كافة منتسبي المعهد والكليات التقنية من طلاب وطالبات وأساتذة وذلك من خلال الجهود المبذولة لتلبية احتياجات الكادر المثقف من كتب ورسالات واطروحات وكذلك تدريب الطلبة على كيفية تقديم خدمات الاستعارة والتصنيف والعمل الجاد والدؤوب خدمة للصالح العام والتقدم والتطور على كافة الأصعدة والمجالات . الرسالة :- تقديم خدمات الاستعارة وتقديم استشارات تخدم الطالب والمدرس على حد سواء ، حيث موظف المكتبة هو حلقة الوصل بين طالب الاستعارة والكتاب لذا يحرص الموظف دائما على تنفيذ خطط واستشارات من شأنها خدمة الصالح العام يتم كل ذلك بأسلوب سلس ذا خطط محكمة من اجل ان تصل الخدمة بكل حذافيرها الى طالب هذه الخدمة . الأهداف :- تقديم خدمات بجهود مخلصة وجدية خدمة للصالح العام ، والعمل على ابراز دور الموظف العام على تصنيف الكتب وترتيبها وتقديمها بكل يسر وسهولة للمستفيد من اجل تحقيق الفائدة المنشودة، هذا بالاضافة الى مسالة قد تكون في غاية الأهمية وهي مسالة المحافظة على الكتاب وصيانته بصورة دورية مستمرة لان الكتاب ملكية عامة والمستفيدين منه كثر ، لتعم الفائدة توجب ان يكون الكادر العامل في هذا المجال كادر متميز بكل معنى الكلمة لان دوما له الأثر الكبير في التعاون مع مراجعي المكتبة من أساتذة وطلبة وزائرين ، بالإضافة الى متابعة الأساليب الحديثة في التصنيف وسرعة اعداد وتهيئة الكتاب المستعار خدمة للمستعير والشد على يد المستفيد بعدم تأخير الكتاب لانه ملكية عامة قد يستفيد منها قاريء اخر ، وكذلك متابعة سجلات الاستعارة والادخال والإخراج المخزني وهي مسالة في غاية الأهمية تساعد على المحافظة على محتويات المكتبة والعمل على تطويره باتجاه إيجابي يخدم اكبر عدد ممكن من طالبي الاستعارة

تعد مكتبة المعهد التقني واحدة من أقدم المكتبات في مدينة الموصل وصرحا علميا ومنبرا ومنهلا للعلم والمعرفة عبر أجيال طويلة إذ تأسست مكتبة المعهد التقني سنة 1979 والتي كانت تابعة لمؤسسة المعاهد الفنية حينذاك وتحتوي على مجموعة من الكتب العامة وفي جميع الاختصاصات العلمية وتقع في الجهة المقابلة لعمادة المعهد وبالقرب من النادي الطلابي الرئيسي .

أجزاء المكتبة …

1- تتكون المكتبة من مخزن كبير للكتب والبالغ عددها ما يقارب 36400 الف كتاب وبواقع 11919 عنوان بين عربي وانكيزي . 2- غرفة تابعة للموظفات والتي ينجزن بها الأعمال الخاصة بالمكتبة الرسمية . 3- قاعة كبيرة لمطالعة طلبتنا الأعزاء مهيئة بكل وسائل الراحة والأجواء المناسبة للدراسة .

وتقدم المكتبة خدماتها للأساتذة وطلبة الدراسات العليا والدراسة الأولية من المنتسبين للمعهد .

آلية الاستعارة .. تبدأ الاستعارة مع بداية العام الدراسي الجديد وذلك من خلال تزويد الطلاب والطالبات بهوية خاصة للمكتبة تعطي عن طريق المكتبة بعد أن يجلب الطالب هوية المعهد وصورة شخصية .

admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي