قسم التقنيات المدنية

يتألف قسم التقنيات المدنية من الاقسام :

فرع البناء والإنشاءات

1- الرؤية :

بناء نظام تعليم تقني بإطار أكاديمي وتطبيقي وعملي مراعيآ التقدم العلمي في البناء والإنشاءات  معتمدآ على نظام الجودة الشاملة وتطوير الأداء المبني على أساس احتياج سوق العمل ( القطاع الحكومي والقطاع الخاص ) وذلك من أجل الارتقاء بهذا الفرع الى مصافي المؤسسات العلمية والدولية المتخصصة .

2- الرسالة : 

إيصال تخصص البناء والإنشاءات في التعليم التقني الى أعلى جودة من خلال مواكبة التطورات الحاصلة في استخدامات المواد الإنشائية الحديثة وبالتجاوب مع تطور المناهج الدراسية وذلك لإكساب الخريجين مهارات وخبرات تلبي احتياجات سوق العمل باعتماد الجودة المستهدفة من عملية التعليم التقني .

3- الهدف :

يهدف التخصص الى إعداد ملاكات تقنية مؤهلة للقيام بتنفيذ فقرات الأعمال المدنية المختلفة وذلك باستخدام مواد البناء الحديثة مع إجراء الفحوصات المختبرية والحقلية وتأهيلها للمشاركة في تنفيذ الخرائط والمسوحات الأرضية وحساب الكميات والذرعات لمشاريع الأعمال المدنية .

توصيف عمل الخريج

1- إجراء الفحوصات الحقلية والمختبرية للمواد الإنشائية . 

2- أن يكون قادرآ على قراءة وإعداد الخرائط والمخططات الخاصة بمشاريع الأعمال المدنية .

3- تنفيذ المسوحات الهندسية الخاصة بمشاريع الأعمال المدنية وذلك باستخدام أجهزة المساحة الحديثة .

4- تنفيذ فقرات مشاريع الأعمال المدنية وذلك باستخدام مواد البناء الحديثة.

5- حساب كميات وذرعات مشاريع الأعمال المدنية .

يعتبر فرع الرسم بالحاسوب من الفروع الهندسية المهمة ضمن قسم التقنيات المدنية .

تمت المصادقة على تسمية الفرع بالعنوان اعلاه( بعد أن كان فرع الرسم الهندسي ثم فرع الرسم والتقنيات المعمارية ) نظرا الحاجة الماسة إلى خريجي هذا الفرع بعد التطور الهائل في مجال تطبيقات الحاسوب واستخداماته في الجوانب الهندسية وخصوصا في مجال الهندسية المعمارية كالتصميم والرسم والاظهار المعماري والى تهيئة كوادر تقنية متقدمة تتقن التعامل مع البرامجيات والتطبيقات المتقدمة في هذه المجالات المهمة .

فرع الرسم بالحاسوب

لهذا تم وضع استراتيجيات للتعامل مع هكذا تخصص يتطلبه سوق العمل وكما يلي :-

1- الرؤية :- بناء نظام تعليم تقني بإطار اكاديمي وتطبيقي وعملي مراعيا التقدم العلمي في تخصص الرسم الهندسي يدويا ومن ثم باستخدام الحاسوب لاحقا معتمدا على نظام الجودة الشاملة وتطوير الأداء المبني على اساس احتياجات سوق العمل( القطاع الحكومي والقطاع الخاص ) وذلك للارتقاء بهذا الفرع إلى مصافي المؤسسات العلمية والدولية المتخصصة .

2 – الرسالة :-

إيصال تخصص الرسم بالحاسوب في التعليم التقني إلى أعلى جودة من خلال مواكبة التطورات الحاصلة عالميا وبالتجاوب مع تطور المناهج الدراسية وذلك لاكساب الخريجين مهارات وخبرات تلبي احتياجات سوق العمل باعتماد الجودة المستهدفة من عملية التعليم التقني باستخدام البرامجيات المتطورة الخاصة بالرسم وصولا إلى تطوير مهارات الطلبة .

3- الهدف :- يهدف التخصص إلى إعداد ملاكات تقنية مؤهلة للقيام بمهام رسم المخططات الهندسية المختلفة (يدويا باستخدام الحاسوب ) وعمل النماذج والمجسمات المعمارية مع الإخراج الفني لمخططات المشاريع الهندسية بأساليب تقنية حديثة باستخدام أجهزة الحاسوب مع الاستعانة بالبرامجيات الحديثة الخاصة بالرسم والأظهار .

ومن المعلوم ا لدى الجميع بأن إنجاز هذه الأعمال اعلاه يتطلب توفير أجهزة حاسوب ذات مواصفات عالية تمكن الطلبة من التعامل مع البرامجيات واعداد الرسومات بشكل متقن ودقيق، لذا يتطلب توفير تلك الأجهزة المتطورة وبعدد كافي ليتسنى إكمال المفردات الحديثة على أكمل وجه. واخيرا فإن نسبة ال 10% الأوائل من خريجي الفرع يتم استقبالهم لدى أقسام الهندسة المعمارية في الجامعات العراقية لتكملة دراستهم والحصول على درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة المعمارية، وهناك جهود حثيثة من الاساتذة المختصين لمتابعة الطلبة الأوائل خلال دراستهم في الكلية .

توصيف عمل الخريج :- 11- رسم المخططات الهندسية والمعمارية والانشائية والكهربائية والميكانيكية والصحية وخرائط المسح الارضي يدويا باستخدام الحاسوب . 2- تصنيع النماذج المعمارية. 3- الإخراج الفني لمخططات المشاريع الهندسية وباستخدام البرامجيات الحديثة الخاصة بالرسم .

المحاضرات

المرحلة الاولى بناء وانشاءات:

ت أسم مدرس المادة أسم المادة ارابط
1 رائد اسماعيل تطبيقات حاسبة تطبيقات حاسية
2
3
4
5
6
7
8
9
10

المرحلة الثانية بناء وانشاءات:

ت أسم مدرس المادة أسم المادة ارابط
1 محمد عبد الله بكر المسح الكمي المسح الكمي
2 محمد يونس أجمد الرسم المعماري رسم معماري
3 رائد محمد أمين مكائن إنشائية مكائن انشائية
4 د. اخلاص سعدي الصفار المباني والبناء المصنع المباني والبناء المصنع
5 د. سعيد خلف رجب تثنية الخرسانة تقنية الخرسانة
6
7
8
9
10

المرحلة الاولى رسم بالحسوب:

ت أسم مدرس المادة أسم المادة ارابط
1 رائد اسماعيل تطبيقات حاسبة تطبيقات حاسية
2
3
4
5
6
7
8
9
10

المرحلة الثانية رسم بالحاسوب:

ت أسم مدرس المادة أسم المادة ارابط
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي