قسم التقنيات الالكترونية

نشاطات قسم التقنيات الالكترونية

نشأة قسم التقنيات الالكترونية وتطوره

أنشئ قسم التقنيات الإلكترونية في العام 1987 بعد ان أنفصل عن قسم الكهرباء في المعهد التقني/ الموصل, حيث أن قسم الكهرباء كان قد توسع كثيرا بكوادره وطلبته. وقد تخرجت الدفعة الاولى في سنة 1987-1988 وقد تضمن قسم التقنيات الإلكترونية منذ  نشأته  ثلاثة فروع هي:

  • فرع الالكترونيك
  • فرع أجهزة السيطرة
  • فرع تقنيات الحاسوب

ونظراٌ لحاجة سوق العمل ولمواكبة التطور العلمي فقد أضيف حديثاَ الفرع الرابع في العام الدراسي 2018 – 2019

  • فرع الاجهزة الطبية

الرؤيا:

أنشيء قسم التقنيات الإلكترونية ليكون مركزا علميا وحضاريا يرفد المجتمع بالتخصصات الإلكترونية الحديثة وبأهم فروعها (الألكترونيك والاتصالات و تقنيات الحاسوب والمعالجات وأجهزة السيطرة الحديثة ونظمها وحديثا الاجهزة الطبية وصيانتها).

أهداف القسم:

  • تدريب الطلبة على استعمال المعدات المختبريه والبرمجيات الحديثة لإجراء ومحاكاة التجارب العمليه ضمن خطه مستمره لتطوير المناهج و البرامج التعليمية.
  • إعداد كوادر تقنية مؤهلة وكفوءة تمتلك المهارة الفنية في التعامل مع الاجهزة الالكترونية من حيث التشغيل والصيانة لتلبية حاجة المجتمع والعمل في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص.

رسالة القسم:

ان رسالة القسم تتحدد بإعداد وتأهيل وتخريج ملاكات تقنية على مستوى الدبلوم التقني  بعد مدة دراسية أمدها سنتان تقويميتان بعد شهادة الإعدادية بفروعها العلمي والأدبي والمهني تساهم تلبية وتغطية احتياجات القطر وسوق العمل وفق معايير الجودة العالمية المعتمدة.

  توصيف عمل الخريج

1- اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية في مجال الاجهزة الالكترونية  والتغلب على اعطالها وتحليل وتحديد اسباب العطل فضلاُ عن صيانة وتشغيل ونصب الاجهزة الالكترونية

2- تزويد الخريج بالمعرفة والمهارة اللازمة لادارة انظمة الحاسوب وكيفية التعامل مع مادياتها الصلبة وتركيبها والمعرفة اللازمة بالاجهزة الالكترونية

3- تزويد الخريج بالمعلومات الاساسية في مجال تخصص الحاسوب بدءا من اختيار انسب الاجهزة مرورا بأساسيات التشغيل وصولاً الى التجميع والصيانة بنوعيها.

4- اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية المتعلقة صيانة الاجهزة الطبية في المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص بالإضافة الى معايرة الأجهزة الطبية والتأكد من صلاحيتها.

5- اعداد الخريج  ليكون قادرة ومؤهل على التشغيل الأمثل بأعلى كفاءة الطبية مع الكوادر الطبية التي تعمل على هذه الأجهزة فضلاُ عن المامه بالمخاطر الصحية لاستخدام الأجهزة الطبية وسبل الوقاية من هذه المخاطر

6-ان يكون الخريج قادرا على العمل في المشافي الرئيسية التي تضم أجهزة ثابتة مثل أجهزة الأشعة الرقمية والأجهزة الطبية في العنايات المركزة فضلاُ عن قدرته على العمل في المراكز الصحية التي تضم الأجهزة المختبرية والأجهزة الطبية العامة.

7- تشغيل وصيانة المحركات الكهربائية بكافة أنواعها .

8- رسم الخرائط الكهربائية باستخدام الأوتوكاد بالحاسوب وبكافة أنواعها .

 الخطــة الدراســية

المستوى الدراسي الأول لفرع الحاسبات:

المستوى الدراسي الثاني لفرع الحاسبات:

المستوى الدراسي الأول لفرع الالكترونيك:

المستوى الدراسي الثاني لفرع الالكترونيك:

المستوى الدراسي الأول لفرع السيطرة:

المستوى الدراسي االثاني لفرع السيطرة:

تحليل نقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات

(SWOT analysis)           

 نقاط القــوة Strengths

  • كفاءة أعضاء هيئة التدريس .
  • ملائمة التخصص العلمى لأعضاء هيئة التدريس للمواد العلمية التى يتم تدريسها .
  • الاسلوب الديموقراطي و العدالة والأمانة والحيادية فى الإدارة .
  • وجود التزام بالواجبات الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .
  • وجود موقع للقسم على شبكة الانترنت.
  • اهتمام القسم بتنمية مهارات التعلم الذاتى للطلاب .
  • تنوع عملية تقييم الطلاب .
  • توافق البرامج الدراسية و احتياج سوق العمل بصورة مرضية.
  • استخدام تكنولوجيا التعليم فى بعض المواد الدراسية.
  • مشاركة فعالة من اطراف المجتمع المختلفة فى تدريب الطلاب في المشاريع والبحوث العلمية.
  • وجود الوسائل التعليمية الحديثة والعمل على تفعيل التعليم الالكتروني

نقاط الضعف Weaknesses

  • القصور فى الأجهزة و المعدات وسوء حالة المختبرات.
  • قصور وسائل الأمان وحماية البيئة وعدم وجود المناخ الصحى بالمختبرات والورش.
  • نقص الكادر الفني والاداري لعدم وجود درجات وظيفية.
  • ضعف الموارد المالية فى جميع جوانب المؤسسة وهذا ياتى سلبا على كافة الأنشطة مثل النظافة توفر العلامات ارشادية وغيرها.
  • غياب المشاركة فى المشاريع التى تتيح التعاون البحثي بين القسم والقطاعين العام و الخاص .
  • ضعف في المستوى العلمي والتدريب الإداري للموظفين .
  • عدم مساهمة الأطراف المجتمعية المختلفة فى توفير فرص العمل لخريجي المؤسسة .
  • عدم كفاية وفاعلية نظم المعلومات و الاتصالات لربط الكلية بالجامعة مع عدم استكمال قواعد البيانات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ؛ الهيئة المعاونة ؛ الطلاب
  • عدم وجود سياسة محددة واضحة لربط الخريجين بالكلية بعد التخرج
  • الافتقار لمفهوم العمل الجماعي وغياب شبه كامل لأبحاث الفريق الواحد
  • الاعتماد المبالغ فيه على الكتاب الجامعي و المحاضرات المختصرة مما يعوق تنمية مهارات البحث والتعلم .

الفرص Opportunities

  • اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتطوير التعليم الجامعي في العراق.
  • حاجة المجتمع لمخرجات القسم الذي ساهم في إنجاح القسم والعمل على تطويرها وتوسيع الفروع فيها.
  • حث الطلبة على التفوق من خلال تعيين الطلبة الأوائل في المعهد وكذلك كمحاضرين في المعهد.

 التهديدات  Threats

  • الزيادة المستمرة و المتتالية في قبول أعداد الطلاب الملتحقين بالمعهد التقني وهذا يمثل عبئا على القسم.
  • قبول الطلاب فى القسم يعتمد فقط على معيار واحد وهو مجموع الطالب دون مراعاة الرغبة أو الاستعداد أو الإمكانيات لديه .
  • التدهور المستمر فى مستوى الطلاب القادمين من التعليم الثانوي .
  • قلة الموازنة المالية العامة للبلد أثرت سلبا على عملية توسيع القسم وتجهيزه بالوسائل والمعدات المطلوبة.
  • نقص الكادر الوظيفي لعدم وجود فرص للتعيين.
  • وجود قرارات جديدة في السنوات الأخيرة قللت من مستوى أداء الطالب وتراخيه عن أداء واجباته مثل قرارات العبور والدور الثالث واعتبار السنة سنة عدم رسوب وغيرها من القرارات الذي أدت وبشكل ملحوظ الى تراجع مستويات الطلبة

المختبرات والورش في القسم:

  • يتضمن القسم اثنا عشر مختبر وورشتين هندسيتين  كالاتي:
    1. مختبر الدوائر الرقمية.
    2. مختبر الحاسبات الدقيقة.
    3. مختبر الألكترونيك.
    4. مختبر شبكات الحاسوب.
    5. مختبر المحاكات.
    6. مختبر أجهزة القياس.
    7. مختبر تطبيقات الحاسوب.
    8. مختبر الدوائر الإلكترونية.
    9. مختبر الاتصالات.
    10. مختبر صيانة التلفزيون والراديو.
    11. مختبر السيطرة.
    12. مختبر أجهزة السيطرة.
    13. الورشة الإلكترونية.
    14. الورشة الكهربائية.

ملاكات القسم التدريسي والفني

التدريسيون :العدد الكلي (35)

دكتوراه العدد الكلي  (6)

العدد اللقب العلمي
0 أستاذ مساعد
6 مدرس

ماجستير العدد الكلي (24)

العدد اللقب العلمي
1 أستاذ مساعد
5 مدرس
18 مدرس مساعد

بكالوريوس العدد الكلي (4)

العدد اللقب العلمي
0 مدرس

الفنيون :- العدد الكلي (56)

البكالوريوس العدد الكلي (21)

          العدد           اللقب العلمي
2 رئيس مدربين فنيين أقدم
3 مدرب فني أقدم
2 مدرب فني
0 مدير فني أقدم

دبلوم فني  العدد الكلي (35)

          العدد           اللقب العلمي
5 رئيس مدربين فنيين أقدم
2 مدرب فني أقدم
6 مدرب فني
0 مساعد مدرب فني

بحوث التدريسيين:

ت الأسم البحث
 1 د.رغد غالب السطان

Mutual Coupling Reduction of E-Shaped MIMO Antenna

Mutual coupling suppression of closely spaced microstrip

 د.خالد صبحي

Beam steering of Array Antenna with 2-orthogonal-I-shaped Defected

Double-MonopoleCrescent-Shaped Antenna swith HighIsolation for WLAN and WIMAX Applications_springerprofessional

محمد خالد

Decode-and-Forward-Cooperative-Protocol-Enhancement-Using-Interference-Cancellation8571659921475647475

لقاء سالم يحيى

Defected ground structure for beam steering array antenna applications

Modeling of Dual-Band Crescent-Shape Monopole Antenna for WLAN Applications

5

     
     
     
     

خطة التحسين والانجاز

استمارة-وصف-البرنامج-الاكاديمي قسم الالكترونية

أسماء التدريسيين مع المواقع البحثية

الخطة العلمية

تحسين الاداء

تقرير التقییم الذاتي

افلام علمية:

السيرة الذاتية للتدؤيسيين:

  1. احمد يونس اعويد خلف
  2. الحان عبدالجبار حامد داؤد
  3. حسين حماد هلال محمد
  4. خالد صبحي أحمد
  5. د. عماد يعقوب قرياقوس شابا
  6. رويد مجيد رشيد محمد
  7. عـامر محـمـد نــوري عبـد العـزيـز
  8. عصام جاسم حمادي احمد
  9. غزال خلف علي عبد الله
  10. فاتن عبد الرزاق طه اسماعيل
  11. فواز ناظم طاهر محمود
  12. ماجد غانم محمد الرسام
  13. محمد خالد يوسف صالح
  14. محمد طارق مجيد طه
  15. وضاح عبدالقادر رفيق حسن

 المناهج الدراسية:

المرحلة الأولى حاسبات:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1 صدقي كريم سعيد DIGITAL CIRCUITS DIGITAL CIRCUITS
2 زينة تركيب حاسبة تركيب حاسبة
3  رغد داؤد عبد الاحد رسم هندسي رسم هندسي
4   صميم فواز الحان الكترونيك مادة الكترونيك
5  د. أحمد يونسأعويد رياضيات رياضيات
6 د. رغد غالب السلطان دوائر كهربائية دوائر-كهربائية
7
8
9
10

المرحلة الثانية حاسبات:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1 لؤي سالم يحيى  أجهزة القياس اجهزة القياس
2 زينة  معمارية معمارية
3 وضاح عبد القادر رفيق  تطبيقات تطبيقات
4 فراس شوكت حامد صيانة حاسبات 1ar 2ar 3ar 4ar 5ar 6ar 7ar 8ar 9ar 10ar 11ar 12ar 13ar 14ar 15ar
5 فاتن عبد الرزاق طه الدباغ شبكات 2018-2019 اشبكات الحاسوب
6 فراس شوكت حامد نظم تشغيل الحاسبات أنظمة تشغيل الحاسبات Linux commands خطوات تنصيب ويندوز MS DOSالملزمة الاولى
7
8
9
10

المرحلة الأولى الألكترونيك:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1 DIGITAL CIRCUITS DIGITAL CIRCUITS
2  رغد داؤد عبد الاحد رسم هندسي رسم هندسي
3   صميم فواز الحان الكترونيك مادة الكترونيك
4  د. أحمد يونسأعويد رياضيات رياضيات
5
6
7
8
9
10

المرحلة الثانية الألكترونيك:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1 يونس  أجهزة القياس اجهزة القياس
2 لقاء سالم  الحاسبات الدقيقة الحاسبات الدقيقة
3 وضاح عبد القادر رفيق  تطبيقات تطبيقات
4 حسين حماد الهلال  -اجهزة سمعية ومرئية اجهزة سمعية ومرئية
5 عبد الله محمد عبوش سيطرة كتاب سيطرة
6
7
8
9
10

المرحلة الأولى سيطرة:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1  رغد داؤد عبد الاحد رسم هندسي رسم هندسي
2   صميم فواز الحان الكترونيك مادة الكترونيك
3  عبدالله محمد عبوش sd’vm كتاب سيطرة
4  د. أحمد يونسأعويد رياضيات رياضيات
5
6
7
8
9
10

المرحلة الثانية سيطرة:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1 يونس  أجهزة القياس اجهزة القياس
2 لقاء سالم  الحاسبات الدقيقة الحاسبات الدقيقة
3 وضاح  تطبيقات تطبيقات
4 عامر محمد نوري سيطرة مادة السيطرة – م2
5
6
7
8
9
10

فرع الاجهزة الطبية

اهداف فرع تقنية الأجهزة الطبية :- 1- إعداد ملاكات لديها معرفة نظرية ومهارات عملية تمكنها من تشغيل وإدامة وتصليح الأجهزة الطبية المختلفة . 2- يعمل الفرع على تمكين الخريج من فهم نظرية العمل للأجهزة الطبية والتعامل مع التطور التكنلوجي السريع لهذا القطاع . 3- يسعى الفرع إلى إعداد خريجين لهم القدرة تقديم الخبرة والمهارات العملية للمهندسين لاثراء معرفتهم النظرية . 4- أن تكون مخرجات هذا الفرع قادرة على التشغيل الأمثل بأعلى كفاءة للاجهزة الطبية مع الكوادر الطبية التي تعمل على هذه الأجهزة. 5- أن يكون الخريج له القدرة على مسك سجلات صيانة دورية ( يومية ، أسبوعية، سنوية ) للأجهزة الطبية المستخدمة في موقع العمل . 6- أن يكون الخريج لديه المعرفة عن المخاطر الصحية لاستخدام الأجهزة الطبية وسبل الوقاية من هذه المخاطر .

التوصيف الوظيفي لخريج فرع تقنية الأجهزة الطبية :- ان يكون الخريج قادرا على العمل في المجالات التالية :- 1- المراكز الصحية التي تضم الأجهزة المختبرية والأجهزة الطبية العامة . 2- المشافي الرئيسية التي تضم أجهزة ثابتة مثل أجهزة الأشعة الرقمية والأجهزة الطبية في العنايات المركزة، إضافة إلى الأجهزة في ردهات رقود المرضى. 3- صالات العمليات التي تحتاج إلى تحليل ومراقبة بيانات الأجهزة الطبية عن المرضى. 4- صيانة الاجهزة الطبية في المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص . 5- معايرة الأجهزة الطبية والتأكد من صلاحيتها. 6- المكاتب العلمية للشركات التي تعمل بتجارة الأجهزة الطبية.

الجدوى الاقتصادية من استحداث فرع تقنية الأجهزة الطبية :- نظرا بازدياد عدد المراكز الصحية والمشافي في القطاعين العام والخاص، ولحاجة سوق العمل إلى كوادر تقنية وسطى قادرة على تشغيل وصيانة وتصليح هذا العدد المتزايد من الأجهزة الطبية، ونظرا للتطور التكنلوجي السريع في هذا القطاع، ولعدم وجود تخصص تقنية أجهزة طبية في المعاهد التقنية في الموقع الجغرافي لتشكيلات الجامعة التقنية الشمالية خصوصا وقلة هذا التخصص في العراق عموما ، إضافة الى الحلقة المفقودة من الكوادر التقنية الوسطى ببن مخرجات إعداديات الصناعة من العمال المهرة في تخصص صيانة الاجهزة الطبية والمهندسين من خريجي الكلية التقنية قسم الأجهزة الطبية، ولكل هذه الأسباب أصبح من الضروري استحداث هذا الفرع .

المرحلة الأولى أجهزة طبية:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1  رغد داؤد عبد الاحد رسم هندسي رسم هندسي
2   صميم فواز الحان الكترونيك مادة الكترونيك
3  د. أحمد يونسأعويد رياضيات رياضيات
4 فاتن عبد الرزاق طه الدباغ دوائر وقياسات دوائر كهربائية 2018-2019
5 د. أحمد يونسأعويد فيزياء طبية كورس فيزيياء طبية
6
7
8
9
10

المرحلة الثانية أجهزة طبية:

ت أسم المدرس المادة الرابط
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي