قسم تقنيات إدارة المكتب

نشاطات قسم إدارة المكتب

الرؤيا

انشاء قسم ادارة المكتب يكون بمثابة مركز اشعاع   علمي وحضاري وفكري مؤثر يغذي المجتمع العراقي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام . لمخرجات تقنية كفؤة تلبي احتياجه كما ونوعا مزودة بمستلزمات التعليم عالي الجودة ( مختبرات نموذجية لتدريب الطلبة , شبكة انترنت , سبورات ذكية, كوادر تقنية متخصصة ذات شهادات عليا تمتلك مهارات علمية في مجال التخصص … الخ , وتعتمد نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد .

الرسالة

تهيئة كوادر تقنية ادارية مسؤولة عن ادارة المكتب مزودة بمعارف اكاديمية ومهارات علمية تؤهلها لتمويل الخطط والاهداف الى فعل وعمل بدرجة جودة عالية ويكون كحلقة وصل بين المدير والموظفين تتولى ترجمة خطط واهداف المنظمة وفكر المدير الى فعل وانجاز من قبل العاملين .

الاهداف

يهدف القسم الى اعداد ملاكات تقنية متخصصة على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال ادارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لإنجاز الاعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة وتكون هذه الكوادر قادرة على :

  1. تهيئة الاعمال المكتبية ادارتها وتنظيم سير العمل في الوحدات الادارية المختلفة .
  2. تنظيم الاجتماعات الخاصة بالادارات في المهمات الداخلية والخارجية .
  3. القيام باعمال السكرتارية الخاصة والعامة ومن بينها تنظيم المقابلات والاجتماعات , الاجابة على الهاتف , تنظيم البريد .
  4. استخدام المكننة الحديثة في العمل الاداري والمكتبي كالالة الحاسبة واجهزة الاستنساخ المتطورة والتصوير والحاسبة الالكترونية .
  5. تطوير وتبسيط الاجراءات المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة .
  6. ممارسة وظائف واعمال الادارة والذاتية وتحرير الاوامر الادارية الخاصة بشؤون العاملين .
  7. تحرير الاجابات على الكتب الواردة والقيام بالمراسلات واعداد التقارير الادارية .

توصيف عمل الخريج : – يتلخص عمل خريج قسم إدارة المكتب بمدى قدرته على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال إدارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لانجاز الأعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة .إضافة للأهداف الأنفة الذكر .

نبذة تاريخية عن القسم :- تأسس القسم عام (1975- 1976) باسم إدارة مكتب ثم تمّ تغيير تسميته في عام (1991 -1992) إلى قسم السكرتارية وفي عام (2004 -2005) تم إعادة تسمية القسم مرة ثانية إلى قسم إدارة المكتب ,إذ تم تخريج 36 دورة اعتبارا من تأسيس القسم إلى العام الدراسي (2012 -2013) .

تم استحداث الدراسة المسائية في القسم منذ عام (1996 -1997) عدد الدورات التي يتم تخريجها من هذه الدراسة (16) دورة .

وخلال هذه الفترة توسع القسم بحيث أصبح عدد طلابه للدراسة الصباحية (359) للصفين الأول والثاني و(270) طالب للدراسة المسائية (الأول والثاني ) علما إن عدد طلاب القسم لتتجاوز عند تأسيسه بحدود (50 ) طالب .

كان ملاك القسم عند التأسيس يتكون من التدريسيين فهم يحملون شهادة البكالوريوس وخلال هذه المسيرة الطويلة أصبح ملاك القسم يتضمن تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير إضافة إلى البكالوريوس مع حصول تطوير في تغيير الألقاب العلمية لهؤلاء التدريسيين.

يفتخر القسم بتخريج طلاب أوائل ألان هم من ضمن ملاك القسم وحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه والبكالوريوس .

مختبرات وورش القسم :- يوجد في القسم مختبر متطور للحاسبة يتلقى فيه طلبة القسم الدروس العملية في مادة الحاسبة وللصفين الأول والثاني .

إضافة إلى وجود مختبر تقانة المعلومات الإدارية بشكله الحديث والمتطور.

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي

ملاكات القسم التدريسي والفني

التدريسيون :العدد الكلي (14)

دكتوراه العدد الكلي (4)

            اللقب العلمي العدد
أستاذ مساعد 4
مدرس ــــــــــ

ماجستير العدد الكلي (9)

             اللقب العلمي العدد
أستاذ مساعد 4
مدرس 3
مدرس مساعد 4

بكالوريوس العدد الكلي (1)

            اللقب العلمي العدد
مدرس 1

الفنيون :- العدد الكلي (14)

البكالوريوس العدد الكلي (6)

          اللقب العلمي العدد
رئيس مدربين فنيين أقدم 3
مدرب فني أقدم 2
مدرب فني 1
مدير فني أقدم ــــــــــ

دبلوم فني  العدد الكلي (8)

          اللقب العلمي العدد
رئيس مدربين فنيين أقدم 2
مدرب فني أقدم ــــــــــ
مدرب فني 3
مساعد مدرب فني 2

مجموع النصاب الكلي للكادر التدريسي= (164)ساعة أسبوعيا

مجموع النصاب الكلي للكادر الفني     = (188)ساعة أسبوعيا

السيرة العلمية والوظيفية:

  1. انوار هادي طه
  2. ايمان أحمد صالح
  3. بثينة لقمان احمد
  4. جعفر خليل مرعي
  5. د . نبال يونس
  6. نضال علي سليمان
  7. بسمة أبراهيم خليل أحمد القطان
  8. د.ماجد محمد صالح
  9. عبدالخالق سلمان جميان 
  10. مزاحم رياض حمدون 
  11. نوال حازم جاسم محمد 
  12. هيثم حسن مصطفى
  13. ياسر داؤد سليمان 

الخطة الدراسية:

المرحلة الأولى:

المرحلة الثانية:

افلام تعليمية

التدريسيين

ت الاسم الشهادة اللقب العلمي المادة الدراسية التخصص الملاحظات
1.                   د. نبال يونس محمد دكتوراه استاذ مساعد ادارة محفوظات ادارة اعمال رئيس القسم
2.                   د. ماجد محمد صالح دكتوراه استاذ مساعد مشروع بحث ادارة اعمال منسب الى رئاسة الجامعة التقنية الشمالية
3.                   د. مصطفى محمد صديق دكتوراه استاذ مساعد ادارة ادارة اعمال منسب الى رئاسة الجامعة التقنية الشمالية
4.                   د. عبد الخالق سلمان جميان دكتوراه استاذ مساعد علاقات عامة لغة عربية
5.                   جعفر خليل مرعي ماجستير استاذ مساعد كتابة تقارير ادارة اعمال
6.                   بثينة لقمان احمد ماجستير استاذ مساعد ادارة موارد بشرية ادارة اعمال
7.                   بسمة ابراهيم خليل ماجستير استاذ مساعد ادارة الوقت ادارة اعمال
8.                   انوار هادي طه ماجستير مدرس تنظيم مكتب ادارة اعمال
9.                   نوال حازم جاسم بكالوريوس استاذ مساعد قراءات E ادارة
10.              هيثم حسن مصطفى ماجستير مدرس مساعد تشريعات الخدمة ادارة اعمال
11.              مزاحم رياض حمدون ماجستير مدرس مساعد ادارة ادارة اعمال مقرر القسم
12.              ياسر داؤد سليمان ماجستير مدرس مساعد ادارة اعمال دراسات عليا
13.              نضال علي سليمان ماجستير مدرس مساعد ادارة مراسم ادارة اعمال منسبة من الكلية التقنية الهندسية بالموصل

دراسات عليا

14.              ايمان احمد صالح ماجستير مدرس مساعد تقانة معلومات ادارة صناعية منسبة من المعهد التقني الدور

دراسات عليا

15.              محمد مضر يحيى ماجستير مدرس مساعد حقوق انسان قانون منسب الى رئاسة الجامعة التقنية الشمالية

الفنيين

ت الأسم الشهادة الدرجة الوظيفية العمل المكلف به الاختصاص الملاحظات
1.                    احمد ثامر نجم عبدالله بكالوريوس ادارة اعمال مدرب فني اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
2.                    طلعت وزير سعيد حسين بكالوريوس ادارة اعمال مدرب فني اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
3.                    حنان احمد شيخو فارس بكالوريوس ادارة اعمال معاون رئيس مدربين فنيين تدريس عملي ادارة اعمال
4.                    اسفار قيدار قاسم حميد بكالوريوس علوم حاسبات مدرب فني اقدم تدريس عملي علوم حاسبات اجازة خمس سنوات
5.                    انوار وليد سالم حمدون دبلوم فني ادارة مكتب مدرب فني تدريس عملي ادارة مكتب
6.                    بسمان عبداللطيف سليم بكالوريوس ادارة اعمال رئيس مدربين فنيين اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
7.                    ذنون احمد ناصر محمد دبلوم فني ادارة مكتب رئيس مدربين فنيين اقدم تدريس عملي ادارة مكتب
8.                    صبا محمد نجيب دبلوم فني ادارة مكتب معاون رئيس مدربين فنيين تدريس عملي ادارة مكتب
9.                    حنان محمد علي عبدالله بكالوريوس ادارة اعمال رئيس مدربين فنيين اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
10.                مها عبدالجبار مراد سليمان دبلوم فني ادارة مكتب مدرب فني اقدم تدريس عملي ادارة مكتب
11.                بيداء محمود سليمان مصطفى دبلوم فني ادارة مواد مدير فني اقدم تدريس عملي ادارة مواد

البحوث المنشورة:

  ت اسم التدريسي اللقب العلمي البحوث المنشورة
1 د. نبال يونس محمد استاذ مساعد 1- العوامل المؤثرة في تطبيق برنامج الخدمة الصحية

2- دور عناصر المزيج الترويجي في تسويق خدمة المعلومات للمستفيدين

3-الاتصالات الصامتة دراسة استطلاعية في عينة من المنظمات التعليمية

4- دور تقانة المعلومات في تحسين جودة الخدمات المصرفية

2 د. ماجد محمد صالح استاذ مساعد 1- سمات القيادة التحويلية واثرها في تحقيق المتطلبات الريادية

2- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تسويق الخدمة السياحية\دراسة ميدانية

3- دور انشطة سلسلة التجهيز الالكترونية في تعزيز الاسبقيات التنافسية المناسبة \دراسة استطلاعية

4- راس المال البشري ودوره في بلوغ الريادة في جامعة زاخو

5- مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة ودورها في بلوغ استراتيجيات الميزة التنافسية المستدامة في شركةByoner

6- تحليل العلاقة بين راس المال البشري واعادة الهندسة\دراسة استطلاعية لآراء المدراء في مديرية توزيع كهرباء نينوى

7- ادارة الجودة الشاملة لتعزيز الصيانة المنتجة الشاملة

3 د. عبد الخالق سلمان جميان استاذ مساعد           تجليات شخصية السياب في نماذج من الشعر العربي الحديث
4 جعفر خليل مرعي استاذ مساعد 1- دور التخطيط الاستراتيجي في دعم القرارات الادارية

2- دور ادارة المعرفة في تحقيق الابداع الاداري

3- مدى توافر بعض النظم المعلوماتية في المنظمات الخدمية

4- دور التسويق الابتكاري في تحقيق الميزة التنافسية

5- دور التخطيط الناجح في ادارة الازمات

5 بثينة لقمان احمد استاذ مساعد 1.الإبداع وانعكاساته على تطوير الجودة لخدمات المعلومات .

2-  اثر المفاضلة بين المعلومات الرسمية وغير الرسمية في انتاجية العاملين.

3- اتجاهات الافراد العاملين وعلاقتها بالتغيير التنظيمي.

4- محددات ونتائج رضا الزبون عن الخدمات المصرفية.

5- اثر برامج التسويقي الداخلًي فيً الرضا الوظيفي .مراحل العملية التدريبية

6 بسمة ابراهيم خليل استاذ مساعد 1- دور اليقظة الاستراتيجية في تعزيز النضج الوظيفي

2- الادارة التقنية للتطبيقات المالية والمحاسبية باستخدام الحاسوب

3- نظام ادارة الموارد البشرية باستخدام الحاسوب

4-  اكتشاف وتمثيل المعرفة في قواعد البيانات باستخدام التنقيب عن البيانات

5- استخدام الحاسوب في التطبيقات المالية في المنظمات العراقية

6- مدى جاهزية القيادات الإدارية لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنظمات التعليمية

7- مدى توافر القيم الإبداعية في المنظومة التعليمية

8- قوة القرارات الإدارية وانعكاساتها على احتواء القوى المعيقة للتغيير الإداري

9- قادة الوقت والفرص التنظيمية

10-المفاضلة بين الالكترونية والأساليب اليدوية في إطار الأخلاقيات والتداعيات السلبية

7 انوار هادي طه مدرس 1- تاثير الادارة الالكترونية في البطاقة الذكية

2- اثر القيم التنظيمية في الاداء الوظيفي

3- تأثير عمليات ادارة المعرفة في قدرات التفكير الابداعي

4- تأثیر عملیات إدارة المعرفة في قدرات التفكیر الإبداعي

5- تكنولوجيا المعلومات الحديثة و أثرها على القرارات الإدارية

6- مدى جاهزية القيادات الإدارية لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنظمات التعليمية

8 نوال حازم جاسم استاذ مساعد 1- التكامل بين راس المال الاجتماعي وراس المال الفكري

2- مدى توافر متطلبات الجودة في المنظومة التعليمية

3- اثر تطبيق الادارة الالكترونية على المعلومات المحاسبية

4- دور مرتكزات الايصاء الواسع في تعزيز الانشطة الترويجية

5- مدى توافر متطلبات الجودة في المنظومة التعليمية

6- دور مكونات نظام المعلومات التسويقي في رضا الزبون

7- دور مرتكزات الايصاء الواسع في تعزيز الانشطة الترويجية

8- تشخيص دورالعاملين في اختيار الاسلوب القيادي

9- التكامل بين رأس المال الاجتماعي ورأس المال الفكري

10- أثر بعض مكونات الموقف التفاوضي للقيادات الادارية في رسم المسافات التنظيمية مع العاملين

9 هيثم حسن مصطفى مدرس مساعد 1- مستوى جاهزية المنظمات المالية لمدى تبني فكرة البنوك الالكترونية

2- اهمية توافر متطلبات الهياكل المرنة في منظمات الاعمال

3- راس المال الاخلاقي لدى الموارد البشرية

4- بعض أبعاد النضج السلوكي وتأثيرها على مسارات العملية الانتاجية-1329248865

10 مزاحم رياض حمدون مدرس مساعد 1- المعايرة في المنظومة التعليمية

2- القصور الاداري من منظور تحليلي

11 ياسر داؤد سليمان مدرس مساعد العلاقة بين دوافع الريادة ونتائج الاعمال دراسة لاراء عينة من ادارات وزبائن شركات خدمة الانترنت في نينوى
12 نضال علي سليمان مدرس مساعد التعليم الالكتروني – معوقات التطبيق وسبل المعالجة
13 ايمان احمد صالح مدرس مساعد 1- تحليل مسببات العلل التنظيمية في منظمات الاعمال

2- اختيار دور دبلوماسية التعامل في ادارة التنوع

3- مدى توافر ابعاد التصنيع المستدام في منظمات الاعمال

بحوث الطلبة

صور من بحوث الطلبة

محاضرات المرحلة الاولى

ت         أسم المدرس           أسم المادة               الرابط
1 د. عبد الخالق سليمان العلاقات العامة العلاقات العامة

م1 م2 م3 م4 م5

2 د. نبال يونس محمد البريد والحفظ الجزء النظري ادارة محفوظات نبال يونس
3 حنان محمد علي

ذنون احمد ناصر

البريد والحفظ الجزء العملي البريد والحفظ – الجزء العملي
4 إيمان أحمد صالح

صبا محمد نجيب

تقانة المعلومات تقاتة المعلومات
5 مزاحم رياض حمدون مبادئ الإدارة الادارة مزاحم رياض
6 نوال حازم قراءات انكليزي قراءات E نوال حازم
7 جعفر خليل مرعي تقارير كتابة التقارير جعفر خليل
8
9

محاضرات المرحلة الثانية

ت أسم المدرس أسم المادة الرابط
1 بسمة ابراهيم خليل ادارة وقت ادارة الوقت بسمة ابراهيم
2 بثينة لقمان احمد ادارة مواد ادارة موارد بشرية بثينة لقمان
3 هيثم حسن مصطفى تشريعات مادة التشريعات هيثم حسن
4 نضال علي سليمان المراسم جميع محاضرات المراسم
5 انوار هادي طه ادارة المكتب ادارة مكتب انوار هادي طه
6
7
8
9
admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي