قسم تقنيات إدارة المكتب

نشاطات قسم إدارة المكتب

الرؤية :-إنشاء قسم إدارة المكتب يكون بمثابة مركز إشعاع علمي وحضاري وفكري مؤثر يغذي المجتمع العراقي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام بمخرجات تقنية كفوءة تلبي احتياجه كماّ ونوعاّ مزودة بمستلزمات التعليم العالي الجودة (مختبرات نموذجية لتدريب الطلبة ,شبكة انترنت ,سبورات ذكية ,كوادر تقنية متخصصة ذات شهادات عليا تمتلك مهارات علمية في مجال التخصص … الخ وتعتمد نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

الرسالة :- تهيئة كوادر تقنية إدارية مسؤولة عن إدارة المكتب مزودة بمعارف أكاديمية ومهارات عملية تؤهلها لتمويل الخطط والأهداف إلى فعل وعمل بدرجة جودة عالية ويكون كحلقة وصل بين المدير والموظفين تتولى ترجمة خطط وأهداف المنظمة وفكر المدير إلى فعل وانجاز من قبل العاملين .

الأهداف :- يهدف القسم إلى إعداد ملاكات تقنية متخصصة على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال إدارة المكتب ووسائل الاتصال ,المراسلات لانجاز الأعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة وتكون هذه الكوادر قادرة على :

1-    تهيئة الأعمال المكتبية إدارتها وتنظيم سير العمل في الوحدات الإدارية المختلفة .

2-    تنظيم الاجتماعات الخاصة بالإدارات مع الجهات الداخلية والخارجية .

3-    القيام بأعمال السكرتارية الخاصة والعامة ومن بينها تنظيم المقابلات, الاجتماعات ,الإجابة على الهاتف ,تنظيم البريد .

4-    استخدام المكننة الحديثة في العمل الإداري والمكتبي كالآلة الحاسبة وأجهزة الاستنساخ المتطورة والتصوير والحاسبة الالكترونية .

5-    تطوير وتبسيط الإجراءات المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة .

6-    ممارسة وظائف وأعمال الإدارة والذاتية وتحرير الأوامر الإدارية الخاصة بشؤون العاملين .

7-    تحرير الإجابات على الكتب الواردة والقيام بالمراسلات وإعداد التقارير الإدارية .

توصيف عمل الخريج : – يتلخص عمل خريج قسم إدارة المكتب بمدى قدرته على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال إدارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لانجاز الأعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة .إضافة للأهداف الأنفة الذكر .

نبذة تاريخية عن القسم :- تأسس القسم عام (1975- 1976) باسم إدارة مكتب ثم تمّ تغيير تسميته في عام (1991 -1992) إلى قسم السكرتارية وفي عام (2004 -2005) تم إعادة تسمية القسم مرة ثانية إلى قسم إدارة المكتب ,إذ تم تخريج 36 دورة اعتبارا من تأسيس القسم إلى العام الدراسي (2012 -2013) .

تم استحداث الدراسة المسائية في القسم منذ عام (1996 -1997) عدد الدورات التي يتم تخريجها من هذه الدراسة (16) دورة .

وخلال هذه الفترة توسع القسم بحيث أصبح عدد طلابه للدراسة الصباحية (359) للصفين الأول والثاني و(270) طالب للدراسة المسائية (الأول والثاني ) علما إن عدد طلاب القسم لتتجاوز عند تأسيسه بحدود (50 ) طالب .

كان ملاك القسم عند التأسيس يتكون من التدريسيين فهم يحملون شهادة البكالوريوس وخلال هذه المسيرة الطويلة أصبح ملاك القسم يتضمن تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير إضافة إلى البكالوريوس مع حصول تطوير في تغيير الألقاب العلمية لهؤلاء التدريسيين.

يفتخر القسم بتخريج طلاب أوائل ألان هم من ضمن ملاك القسم وحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه والبكالوريوس .

مختبرات وورش القسم :- يوجد في القسم مختبر متطور للحاسبة يتلقى فيه طلبة القسم الدروس العملية في مادة الحاسبة وللصفين الأول والثاني .

إضافة إلى وجود مختبر تقانة المعلومات الإدارية بشكله الحديث والمتطور.

ملاكات القسم التدريسي والفني

 

التدريسيون :العدد الكلي (17)

دكتوراه العدد الكلي (6)

            اللقب العلمي

               العدد

أستاذ مساعد

                 3

مدرس

                 3

ماجستير العدد الكلي (9)

             اللقب العلمي

            العدد

أستاذ مساعد

              2

مدرس

              3

مدرس مساعد

              4

بكالوريوس العدد الكلي (2)

            اللقب العلمي

               العدد

مدرس

                2

الفنييون :-

البكالوريوس العدد الكلي (7)

          اللقب العلمي

              العدد

رئيس مدربين فنيين أقدم

                2

مدرب فني أقدم

                1

مدرب فني

                3

مدير فني أقدم

                1

دبلوم عالي العدد الكلي (0)

          اللقب العلمي

            العدد

              /

              /

دبلوم فني  العدد الكلي (9)

          اللقب العلمي

            العدد

مدرب فني أقدم

              4

مساعد مدرب فني

              2

مدرب فني

              1

رئيس مدربين فنيين أقدم

              2

مجموع النصاب الكلي للكادر التدريسي= (224)ساعة أسبوعيا

مجموع النصاب الكلي للكادر الفني     = (128)ساعة أسبوعيا

السيرة العلمية والوظيفية:

  1. انوار هادي طه
  2. ايمان أحمد صالح
  3. بثينة لقمان احمد
  4. جعفر خليل مرعي
  5. د . نبال يونس
  6. نضال علي سليمان
  7. بسمة أبراهيم خليل أحمد القطان
  8. د.ماجد محمد صالح
  9. سلطان احمد خليف سلطان 
  10. عبدالخالق سلمان جميان 
  11. مزاحم رياض حمدون 
  12. نوال حازم جاسم محمد 
  13. هيثم حسن مصطفى
  14. ياسر داؤد سليمان 

الخطة الدراسية:

ت

اسم المادة باللغة العربية عدد الساعات النظري عدد الساعات العملي عدد الوحدات اسم المادة باللغة الانكليزية

1

الإدارة 2 3 10

Management

2

إدارة المحفوظات 2 3 10

Records management

3

العلاقات العامة 1 2 6

Public Relations

4

تقانة المعلومات

1 3 8

Information Technology

5

كتابة التقارير 2 2 8

Reports Writing

6

قراءات إنكليز يه 2 2 8

Reading in English

7

تطبيقات حاسبة / 1 1 2 6 Computer Application /1

8

حقوق الإنسان 2 ـ 4

Human Rights

المجموع 13 17 60

Total

 

 

 

ت اسم المادة باللغة العربية عدد الساعات نظري عدد الساعات عملي عدد الوحدات اسم المادة باللغة الانكليزية
1 تنظيم المكتب 2 3 10 Office Organization
2 ادارة الوقت 2 2 8 Time Management
3 ادارة الموارد البشرية 2 2 8 Human Resources Management
4 تشريعات الخدمة 1 2 6 Service Legislation
5 المراسلات 2 3 10 Correspondence
6 إدارة المراسم 2 2 8 Ceremonies Management
7 تطبيقات الحاسبة/2 1 2 6 Computer Application /2
8 مشروع بحث 2 4

Research Project

المجموع 12 18 60 Total

محاضرات المرحلة الاولى

ت         أسم المدرس           أسم المادة               الرابط
1 د. عبد الخالق سليمان العلاقات العامة العلاقات العامة

م1 م2 م3 م4 م5

2 د. نبال يونس محمد البريد والحفظ الجزء النظري ادارة محفوظات نبال يونس
3 حنان محمد علي

ذنون احمد ناصر

البريد والحفظ الجزء العملي البريد والحفظ – الجزء العملي
4 إيمان أحمد صالح

صبا محمد نجيب

تقانة المعلومات تقاتة المعلومات
5 مزاحم رياض حمدون مبادئ الإدارة الادارة مزاحم رياض
6 نوال حازم قراءات انكليزي قراءات E نوال حازم
7 جعفر خليل مرعي تقارير كتابة التقارير جعفر خليل
8
9

محاضرات المرحلة الثانية

ت أسم المدرس أسم المادة الرابط
1 بسمة ابراهيم خليل ادارة وقت ادارة الوقت بسمة ابراهيم
2 بثينة لقمان احمد ادارة مواد ادارة موارد بشرية بثينة لقمان
3 هيثم حسن مصطفى تشريعات مادة التشريعات هيثم حسن
4 نضال علي سليمان المراسم جميع محاضرات المراسم
5 انوار هادي طه ادارة المكتب ادارة مكتب انوار هادي طه
6
7
8
9
admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي