قسم تقنيات إدارة المكتب

نشاطات قسم تقنيات إدارة المكتب

الرؤيا:

انشاء قسم ادارة المكتب يكون بمثابة مركز اشعاع   علمي وحضاري وفكري مؤثر يغذي المجتمع العراقي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام . لمخرجات تقنية كفؤة تلبي احتياجه كما ونوعا مزودة بمستلزمات التعليم عالي الجودة ( مختبرات نموذجية لتدريب الطلبة , شبكة انترنت , سبورات ذكية, كوادر تقنية متخصصة ذات شهادات عليا تمتلك مهارات علمية في مجال التخصص … الخ , وتعتمد نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد .

الرسالة:

تهيئة كوادر تقنية ادارية مسؤولة عن ادارة المكتب مزودة بمعارف اكاديمية ومهارات علمية تؤهلها لتمويل الخطط والاهداف الى فعل وعمل بدرجة جودة عالية ويكون كحلقة وصل بين المدير والموظفين تتولى ترجمة خطط واهداف المنظمة وفكر المدير الى فعل وانجاز من قبل العاملين .

الاهداف:

يهدف القسم الى اعداد ملاكات تقنية متخصصة على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال ادارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لإنجاز الاعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة وتكون هذه الكوادر قادرة على :

  1. تهيئة الاعمال المكتبية ادارتها وتنظيم سير العمل في الوحدات الادارية المختلفة .
  2. تنظيم الاجتماعات الخاصة بالادارات في المهمات الداخلية والخارجية .
  3. القيام باعمال السكرتارية الخاصة والعامة ومن بينها تنظيم المقابلات والاجتماعات , الاجابة على الهاتف , تنظيم البريد .
  4. استخدام المكننة الحديثة في العمل الاداري والمكتبي كالالة الحاسبة واجهزة الاستنساخ المتطورة والتصوير والحاسبة الالكترونية .
  5. تطوير وتبسيط الاجراءات المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة .
  6. ممارسة وظائف واعمال الادارة والذاتية وتحرير الاوامر الادارية الخاصة بشؤون العاملين .
  7. تحرير الاجابات على الكتب الواردة والقيام بالمراسلات واعداد التقارير الادارية .

توصيف عمل الخريج : –

يتلخص عمل خريج قسم إدارة المكتب بمدى قدرته على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال إدارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لانجاز الأعمال المكتبية في المؤسسات المختلفة .إضافة للأهداف الأنفة الذكر .

نبذة تاريخية عن القسم :-

تأسس القسم عام (1975- 1976) باسم إدارة مكتب ثم تمّ تغيير تسميته في عام (1991 -1992) إلى قسم السكرتارية وفي عام (2004 -2005) تم إعادة تسمية القسم مرة ثانية إلى قسم إدارة المكتب ,إذ تم تخريج 36 دورة اعتبارا من تأسيس القسم إلى العام الدراسي (2012 -2013) .

تم استحداث الدراسة المسائية في القسم منذ عام (1996 -1997) عدد الدورات التي يتم تخريجها من هذه الدراسة (16) دورة .

وخلال هذه الفترة توسع القسم بحيث أصبح عدد طلابه للدراسة الصباحية (359) للصفين الأول والثاني و(270) طالب للدراسة المسائية (الأول والثاني ) علما إن عدد طلاب القسم لتتجاوز عند تأسيسه بحدود (50 ) طالب .

كان ملاك القسم عند التأسيس يتكون من التدريسيين فهم يحملون شهادة البكالوريوس وخلال هذه المسيرة الطويلة أصبح ملاك القسم يتضمن تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير إضافة إلى البكالوريوس مع حصول تطوير في تغيير الألقاب العلمية لهؤلاء التدريسيين.

يفتخر القسم بتخريج طلاب أوائل ألان هم من ضمن ملاك القسم وحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه والبكالوريوس .

مختبرات وورش القسم :- يوجد في القسم مختبر متطور للحاسبة يتلقى فيه طلبة القسم الدروس العملية في مادة الحاسبة وللصفين الأول والثاني .

إضافة إلى وجود مختبر تقانة المعلومات الإدارية بشكله الحديث والمتطور.

الخطة الدراسية:

المرحلة الأولى:

المرحلة الثانية:

نظام المقررات الدراسية المستوى الاول

مفردات المواد الدراسية:

لتحميل مفردات المرحلة الأولى انقر هنا

لتحميل مفردات المرحلة الثلانية انقر هنا

مفردات وخطة نظام المقررات المستوى الأول

الحقيبة التعليمية:
المرحلة الأولى:

المادة

التحميل

العلاقات العامة

للتحميل أنقر هنا

البريد والحفظ الجزء النظري

للتحميل أنقر هنا

البريد والحفظ الجزء العملي

للتحميل أنقر هنا

تقانة المعلومات للتحميل أنقر هنا
مبادئ الإدارة للتحميل أنقر هنا
قراءات انكليزي للتحميل أنقر هنا
تقارير للتحميل أنقر هنا

المادة

التحميل

ادارة وقت ادارة وقست ادارة للتحميل أنقر هنا
ادارة مواد للتحميل أنقر هنا
تشريعات للتحميل أنقر هنا
المراسم للتحميل أنقر هنا
ادارة المكتب للتحميل أنقر هنا

التدريسيين مع السيرة الذاتية:

الاسم الشهادة اللقب العلمي المادة الدراسية التخصص الملاحظات

السيرة الذاتية

د . نبال يونس دكتوراه استاذ مساعد ادارة محفوظات ادارة اعمال تحميل c.v.
د.ماجد محمد صالح دكتوراه استاذ مساعد مشروع بحث ادارة اعمال منسب الى رئاسة الجامعة التقنية الشمالية لتحميل c. v.
د. مصطفى محمد صديق دكتوراه استاذ مساعد ادارة ادارة اعمال منسب الى رئاسة الجامعة التقنية الشمالية
عبد الخالق سلمان جميان دكتوراه استاذ مساعد علاقات عامة لغة عربية لتحميل c. v.
جعفر خليل مرعي ماجستير استاذ مساعد كتابة تقارير ادارة اعمال لتحميل c. v.
بثينة لقمان احمد ماجستير استاذ مساعد ادارة موارد بشرية ادارة اعمال لتحميل c. v.
سمة أبراهيم خليل ماجستير استاذ مساعد ادارة الوقت ادارة اعمال لتحميل c. v.
انوار هادي طه ماجستير مدرس تنظيم مكتب ادارة اعمال لتحميل c. v.
نوال حازم جاسم بكالوريوس استاذ مساعد قراءات E ادارة لتحميل c. v.
هيثم حسين  مصطفى ماجستير مدرس مساعد تشريعات الخدمة ادارة اعمال لتحميل c. v.
مزاحم رياض حمدون ماجستير مدرس مساعد ادارة ادارة اعمال رئيس القسم لتحميل c. v.
ياسر داؤد سليمان ماجستير مدرس مساعد ادارة اعمال دراسات عليا لتحميل c. v.
نضال علي سليمان ماجستير مدرس مساعد ادارة مراسم ادارة اعمال منسبة من الكلية التقنية الهندسية بالموصل

دراسات عليا

لتحميل c. v.
ايمان أحمد صالح ماجستير مدرس مساعد تقانة معلومات ادارة صناعية منسبة من المعهد التقني الدور

دراسات عليا

لتحميل c. v.
محمد مضر يحيى ماجستير مدرس مساعد حقوق انسان قانون منسب الى رئاسة الجامعة التقنية الشمالية

الفنيين

ت الأسم الشهادة الدرجة الوظيفية العمل المكلف به الاختصاص الملاحظات
1.                    احمد ثامر نجم عبدالله بكالوريوس ادارة اعمال مدرب فني اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
2.                    طلعت وزير سعيد حسين بكالوريوس ادارة اعمال مدرب فني اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
3.                    حنان احمد شيخو فارس بكالوريوس ادارة اعمال معاون رئيس مدربين فنيين تدريس عملي ادارة اعمال
4.                    اسفار قيدار قاسم حميد بكالوريوس علوم حاسبات مدرب فني اقدم تدريس عملي علوم حاسبات اجازة خمس سنوات
5.                    انوار وليد سالم حمدون دبلوم فني ادارة مكتب مدرب فني تدريس عملي ادارة مكتب
6.                    بسمان عبداللطيف سليم بكالوريوس ادارة اعمال رئيس مدربين فنيين اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
7.                    ذنون احمد ناصر محمد دبلوم فني ادارة مكتب رئيس مدربين فنيين اقدم تدريس عملي ادارة مكتب
8.                    صبا محمد نجيب دبلوم فني ادارة مكتب معاون رئيس مدربين فنيين تدريس عملي ادارة مكتب
9.                    حنان محمد علي عبدالله بكالوريوس ادارة اعمال رئيس مدربين فنيين اقدم تدريس عملي ادارة اعمال
10.                مها عبدالجبار مراد سليمان دبلوم فني ادارة مكتب مدرب فني اقدم تدريس عملي ادارة مكتب
11.                بيداء محمود سليمان مصطفى دبلوم فني ادارة مواد مدير فني اقدم تدريس عملي ادارة مواد

اسمارة الوصف الأكاديمي:

لفتح الاستمارة أنقر هنا

إحصائية بأعداد الكادر التديسي والفني

لفتح الاحصائية أنقر هنا

افلام تعليمية

لفتح القيديو أنقر هنا

لفتح الفيديو أنقر هنا

البحوث المنشورة:

  ت اسم التدريسي اللقب العلمي البحوث المنشورة
1 د. نبال يونس محمد استاذ مساعد 1- العوامل المؤثرة في تطبيق برنامج الخدمة الصحية

2- دور عناصر المزيج الترويجي في تسويق خدمة المعلومات للمستفيدين

3-الاتصالات الصامتة دراسة استطلاعية في عينة من المنظمات التعليمية

4- دور تقانة المعلومات في تحسين جودة الخدمات المصرفية

2 د. ماجد محمد صالح استاذ مساعد 1- سمات القيادة التحويلية واثرها في تحقيق المتطلبات الريادية

2- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تسويق الخدمة السياحية\دراسة ميدانية

3- دور انشطة سلسلة التجهيز الالكترونية في تعزيز الاسبقيات التنافسية المناسبة \دراسة استطلاعية

4- راس المال البشري ودوره في بلوغ الريادة في جامعة زاخو

5- مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة ودورها في بلوغ استراتيجيات الميزة التنافسية المستدامة في شركةByoner

6- تحليل العلاقة بين راس المال البشري واعادة الهندسة\دراسة استطلاعية لآراء المدراء في مديرية توزيع كهرباء نينوى

7- ادارة الجودة الشاملة لتعزيز الصيانة المنتجة الشاملة

3 د. عبد الخالق سلمان جميان استاذ مساعد           تجليات شخصية السياب في نماذج من الشعر العربي الحديث
4 جعفر خليل مرعي استاذ مساعد 1- دور التخطيط الاستراتيجي في دعم القرارات الادارية

2- دور ادارة المعرفة في تحقيق الابداع الاداري

3- مدى توافر بعض النظم المعلوماتية في المنظمات الخدمية

4- دور التسويق الابتكاري في تحقيق الميزة التنافسية

5- دور التخطيط الناجح في ادارة الازمات

5 بثينة لقمان احمد استاذ مساعد 1.الإبداع وانعكاساته على تطوير الجودة لخدمات المعلومات .

2-  اثر المفاضلة بين المعلومات الرسمية وغير الرسمية في انتاجية العاملين.

3- اتجاهات الافراد العاملين وعلاقتها بالتغيير التنظيمي.

4- محددات ونتائج رضا الزبون عن الخدمات المصرفية.

5- اثر برامج التسويقي الداخلًي فيً الرضا الوظيفي .مراحل العملية التدريبية

6 بسمة ابراهيم خليل استاذ مساعد 1- دور اليقظة الاستراتيجية في تعزيز النضج الوظيفي

2- الادارة التقنية للتطبيقات المالية والمحاسبية باستخدام الحاسوب

3- نظام ادارة الموارد البشرية باستخدام الحاسوب

4-  اكتشاف وتمثيل المعرفة في قواعد البيانات باستخدام التنقيب عن البيانات

5- استخدام الحاسوب في التطبيقات المالية في المنظمات العراقية

6- مدى جاهزية القيادات الإدارية لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنظمات التعليمية

7- مدى توافر القيم الإبداعية في المنظومة التعليمية

8- قوة القرارات الإدارية وانعكاساتها على احتواء القوى المعيقة للتغيير الإداري

9- قادة الوقت والفرص التنظيمية

10-المفاضلة بين الالكترونية والأساليب اليدوية في إطار الأخلاقيات والتداعيات السلبية

7 انوار هادي طه مدرس 1- تاثير الادارة الالكترونية في البطاقة الذكية

2- اثر القيم التنظيمية في الاداء الوظيفي

3- تأثير عمليات ادارة المعرفة في قدرات التفكير الابداعي

4- تأثیر عملیات إدارة المعرفة في قدرات التفكیر الإبداعي

5- تكنولوجيا المعلومات الحديثة و أثرها على القرارات الإدارية

6- مدى جاهزية القيادات الإدارية لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنظمات التعليمية

8 نوال حازم جاسم استاذ مساعد 1- التكامل بين راس المال الاجتماعي وراس المال الفكري

2- مدى توافر متطلبات الجودة في المنظومة التعليمية

3- اثر تطبيق الادارة الالكترونية على المعلومات المحاسبية

4- دور مرتكزات الايصاء الواسع في تعزيز الانشطة الترويجية

5- مدى توافر متطلبات الجودة في المنظومة التعليمية

6- دور مكونات نظام المعلومات التسويقي في رضا الزبون

7- دور مرتكزات الايصاء الواسع في تعزيز الانشطة الترويجية

8- تشخيص دورالعاملين في اختيار الاسلوب القيادي

9- التكامل بين رأس المال الاجتماعي ورأس المال الفكري

10- أثر بعض مكونات الموقف التفاوضي للقيادات الادارية في رسم المسافات التنظيمية مع العاملين

9 هيثم حسن مصطفى مدرس مساعد 1- مستوى جاهزية المنظمات المالية لمدى تبني فكرة البنوك الالكترونية

2- اهمية توافر متطلبات الهياكل المرنة في منظمات الاعمال

3- راس المال الاخلاقي لدى الموارد البشرية

4- بعض أبعاد النضج السلوكي وتأثيرها على مسارات العملية الانتاجية-1329248865

10 مزاحم رياض حمدون مدرس مساعد 1- المعايرة في المنظومة التعليمية

2- القصور الاداري من منظور تحليلي

11 ياسر داؤد سليمان مدرس مساعد العلاقة بين دوافع الريادة ونتائج الاعمال دراسة لاراء عينة من ادارات وزبائن شركات خدمة الانترنت في نينوى
12 نضال علي سليمان مدرس مساعد التعليم الالكتروني – معوقات التطبيق وسبل المعالجة
13 ايمان احمد صالح مدرس مساعد 1- تحليل مسببات العلل التنظيمية في منظمات الاعمال

2- اختيار دور دبلوماسية التعامل في ادارة التنوع

3- مدى توافر ابعاد التصنيع المستدام في منظمات الاعمال

بحوث الطلبة

صور من بحوث الطلبة

الطلبة الخريجين للعام الدراسي 2018 – 2019

خريجو ادارة المكتب صباحي 2019 الدور الأول

خريجو ادارة المكتب صباحي 2019 الدور الثاني

خريجو ادارة المكتب مسائي 2019 الدور الأول

خريجو ادارة المكتب مسائي 2019 الدور الثاني

admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي