قسم تقنيات إدارة المواد

نشاطات قسم تقنيات ادارة المواد

  • المؤسسة التعليمية: الجامعة التقنية الشمالية
  • القسم الجامعي / المركز: المعهد التقني موصل
  • أسم البرنامج الأكاديمي: قسم تقنيات أدارة المواد
  • اسم الشهادة النهائية : دبلوم تقني
  • النظام الدراسي : سنوي

1-   الرؤية :-

انشاء قسم تقنيات ادارة المواد يكون بمثابة مركز اشعاع علمي وحضاري وفكري موثر يغذي المجتمع العراقي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام بمخرجات تقنية كفوءة تلبي احتياجتهم كما ونوعا .ويضم فروعا تخصيصية ( مشتريات . تخزين . تسويق ) مزودة بمستلزمات التعليم العالي الجودة ( مختبرات نموذجية لتدريب الطلبة . شبكة انترنيت . سبورات ذكية . كوادر تقنية متخصصة ذات شهادات عليا تمتلك مهارات علمية في مجال التخصص ….الخ ) وتعتمد نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد .

 2-   الرسالة :-

تهيئة كوادر تقنية ادارية مسوؤلة عن ادارة المواد مزودة بمعارف اكاديمية ومهارات عملية توهلها لتحويل الخطط والاهداف الى فعل وعمل بدرجة جودة عالية ويكون كحلقة وصل بين المدير والموظفين تتولى ترجمة خطط واهداف المنظمة وفكر المدير الى فعل وانجاز من قبل العاملين .

 3-   الهدف :-

تهيئة كوادر تقنية موهلة لممارسة الانشطة الخاصة المتعلقة بالشراء والانتاج والتخزين والتسويق للمنتجات من السلع والخدمات في حقل العمل من منظمات اعمال ( سواءا دوائر الدولة والقطاع الخاص ) .

 توصيف عمل الخريج

1-    ممارسة الانشطة الخاصة بالفحص النوعي والكمي للمواد المستلمة ومطابقتهالامع المواصفات المطلوبة

واستلام المواد وادخالهامخزنيا .

2-    ممارسة الانشطة المتعلقة بتصنيف وتبويب المواد .

3-    فحص وتنضيد وتنفيذ المواد وخزنها باستخدام تقنياتالتخزين المختلفة وتوفير الظروف الملائمة لها .

4-    مسك السجلات المخزنية وتنظيم المستندات الخاصة بها وحفظها .

5-    اعداد البيانات اللازمة لعمليات الشراء والانتاج والتخزين واعداد الكشوفات المتعلقة بالسيطرة على المواد ومتابعة حركة المواد المخزنية .

6-    استخدام البرامجيات الحاسوبية الخاصة بادارة المواد والانشطة التسويقية وانشطة الشراء .

7-    ممارسة دراسة السوق لمعرفة احتياجات ورغبات المستهلكين .

8-    ممارسة الانشطة التسويقية وفق متطلبات السوق .

9-    خلق منافذ توزيع مناسبة للسلع والخدمات .

10-  استخدام الاساليب العلمية في الترويج للمنتجات والاعلان عنها .

11-  اعداد البيانات اللازمة للعمليات التسويقية واعداد الكشوفات المتعلقة بها .

12-  استخدام الاساليب العلمية في تخطيط وتقدير الاحتياجات السنوية من المواد والمستلزمات للازمة للانتاج وضمان ا ستمراره .

13-  ممارسة الانشطة المتعلقة بعمليات التخطيط لشراء الاحتياجات السنوية وفق الاساليب العلمية المتطورة

وتوفيرها وفقا لخطط الانتاج وعلى ضوء البيانات المتوفرة من دراسات السوق .

14-  تنظيم طلبات الشراء للاحتياجات ومتابعتها واعداد الكشوفات المتعلقة بها .

15-     امداد خطوط الانتاج باحتياجتها من المواد وبالتوقيتات المناسبة ومتابعة المخزون من الانتاج تحت الصنع بين خطوط الانتاج والتامة الصنع في نهاية خطوط الانتاج .

نبذة تأريخية عن قسم تقنيات ادارة المواد

قسم تقنيات ادارة المواد ( قسم ادارة المخازن )  في العام 1980/1981

وصف البرنامج الأكاديمي لقسم تقنيات أدارة المواد

 

  • برنامج الاعتماد المعتمد ABET:

المؤثرات الخارجية الأخرى: هنالك علاقة وثيقة بسوق العمل من خلال التواصل مع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية بالتركيز على الأحتياجات المطلوبة في تلك الدوائر  المتعلقة بالمهارات الخاصة بإدارة الامداد (اللوجستيات ) والشراء التخزين  والتسويق اذ يتم تحديث المناهج الدراسية بناءا على ذلك.

  • تاريخ إعداد الوصف: 17/7/2018
  • أهداف البرنامج الأكاديمي :
  • معرفة تقنية توفير المعرفة الأساسية في مبادئ تقنيات أدارة المواد من خلال تعلم أساسيات الشراء والتخزين وإدارة الإمداد (اللوجستيات ) والتسويق.
  • مهارات تقنيةتطوير المهارات الأساسية اللازمة في فتح وتنظيم السجلات والمستندات الخاصة بالعمل ألمخزني, يقوم بالعمل في الأنشطة الخاصة بتطبيقات الأنظمة المخزنية.
  • مهارات الاتصالتطوير القدرة على تنظيم وتقديم المعلومات بشكل فعال عن أنشطة التسويق كافة كما انه يقوم بإنجاز المراسلات التجارية الخاصة بأنشطة الاعمال.
  • التحضير للدراسات بعد الدبلوم-تهيئة الخريج لان يكون ناجحا في أكمال مشواره العلمي بالحصول على الشهادات ما بعد الدبلوم التقني.
  • التحضير للمهنة– تقديم اهتمام واسع للمشاكل التي تنشأ في الممارسة المهنية بما في ذلك الأمانة والصدق والشفافية في التعامل مع العميل إضافة  للعمل الجماعي،القيادة ،السلامة المهنية، الاخلاق ، الخدمة والاقتصاد.
  • مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
  • المعرفة والفهم
  1. القدرة على تطبيق المعرفة من خلال استخدام السجلات والمستندات المخزنية في الاستلام والتسليم
  2. القدرة على تحديد وصياغة وحل المسائل التي تتعلق بتحديد حجم الدفعة الاقتصادية الامثل.
  3. القدرة على تحديد تكاليف الشراء والأسعار والخصم .
  4. القدرة على تحديد تكاليف التخزين المثلى التي لا تحمل المنشاة أي ضغوطات مادية حاليا ومستقبليا.
  5. القدرة على صياغة المراسلات التجارية الخاصة باي نوع من أنواع نشاطات الاعمال..
  6. تعليم مهارات القيادة وقيمة ونوعية الالتزام والسلوك الأخلاقي واحترام الآخرين.
  7. القدرة على تحمل المسئوليات والحفاظ على الممتلكات والأرصدة وسلامة الموقع ألمخزني من الإخطار.
  • المهارات الخاصة بالموضوع
  1. القدرة على فتح ومسك الدفاتر والسجلات المخزنية .
  2. القدرة على تنفيذ الإعمال الاستلام والفحص والجرد والتسليم.
  3. القدرة على الترميز والتوصيف والعد والفرز والإحصاء والجرد.
  4. المقدرة على استعمال التطبيقات والأدوات التكنلوجية  والتقنية الحديثة في أنجاز المهام الضرورية.
  • مهارات التفكير
  1. العصف الذهني.
  2. القدرة على التحليل.
  3. القدرة على حل المشكلات.
  4. القدرة على الاستنباط.
  • المهارات العامة المنقولة )المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطورالشخصي)
  1. المقدرة على العمل والتمتع بالمقدرة البدنية لممارسة الاعمال وضمن فريق.
  2. المقدرة على الاتصال الفعال والتمتع بالمقدرة الذهنية على الحفظ.
  3. التأثير الفاعل في المجتمع وسوق العمل من خلال برامج التدريب والتطوير المتعلقة بالاختصاص وعلى مختلف المستويات.
  • طرائق التعليم والتعلم
  • المحاضرة.
  • المختبر والزيارات العلمية والأفلام العلمية.
  • التدريب المنهجي.
  • التدريب الصيفي.
  • طرائق التقييم
  • الإختبارات الشفهية.
  • الامتحانات اليومية.
  • الامتحانات الفصلية.
  • الامتحانات النهائية.
  • المشاريع العملية.
  • بنية البرنامج
  • التخطيط للتطور الشخصي

يجب أن يكون أعضاء الهيئة التدريسية ضمن الملاك المقرر وحسب نسبة الطلبة إلى أعداد أعضاء الهيئة التدريسية ويجب أن تكون للكفاءة دور لتغطية جميع المناهج الدراسية، ويجب أن تكون هناك قدرة على أدارة القسم بشكل كاف لاستيعاب مستويات التفاعل والإرشاد الطلابي وتقديم المشورة وأنشطة الخدمات الجامعية والمهنية والتنموية والتفاعل مع الممارسين والمهنيين فضلا عن أرباب العمل.

  • معيارالقبول
  • المعد للخريج بالدراسة الإعدادية / الفرع العلمي , الأدبي , التجاري.
  • الموظفين المتميزين من حملة شهادة الإعدادية.
  • أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
  • الكتب العلمية المنهجية في حقل الاختصاص.
  • الكتب العملية التخصصية والممارسات المخزنية سواء التقليدية او المتقدمة.

 

مفردات الخطة و المناهج الدراسية

مفردات الخطة المرحلة الأولى

 مفردات  الخطة للمرحلة الثانية

 نسب الساعات الدراسية :-
1 مجموع الساعات الدراسية للسنتين 60
2 مجموع الوحدات 120
3 نسبة الساعات النظرية للسنتين 37 %
4 نسبة الساعات العملية للسنتين 63 %
5 نسبة الساعات التخصصية للسنتين 33, 68 %
6 نسبة الساعات المساعدة للسنتين 25 %
7 نسبة الساعات العامة للسنتين 66, 6 %
8 التدريب الصيفي 270
9 مجموع الساعات بضمنها

ساعات التدريب الصيفي

 

2070

 

 

ن/ نظري = 22 / ساعة

 

ع/ عملي =38 / ساعة

 

م/ المجموع = 60 / ساعة

 

نوع المادة

 

تخصصية =41 / ساعة

 

مساعدة = 15 / ساعة

 

عامة = 4 / ساعة

 المواقع الخمسة للتدريسيين

أولا   :البحث العلمي

أ – بحوث التدريسيين خلال سنة الخطة

ت

عنوان البحث أسماء الباحثين تاريخ المباشرة

تاريخ الإنجاز

1 التصنيع الاخضر وعلاقته بالمسؤلية الاجتماعية د. شهلة سالم خليل 1/9/2017 30/9/2018
2 القيادة الاخلاقية للموارد البشرية د. سلطان عبد الرحمن فتحي 1/9/2017 30/9/2018
3 دور التبادل الالكتروني للبيانات في زيادة كفاءة وفاعلية المعلومات المحاسبية وفاء مكي رشيد 1/9/2017 30/9/2018
4 أثر السلوك القيادي لتقليل الاحتراف الوظيفي سمر مرعي حسن 1/9/2017 30/9/2018
5 الصفات الشخصية للطالب واثرها في تحقيق التفوق العلمي / دراسة ميدانية لعدد من طلبة الجامعة التقنية الشمالية رعد فاضل عبد القادر 1/9/2017 30/9/2018
6 دور أنشطة سلسلة  التجهيز الخضراء في التنمية المستدامة نضال عبد محمد 1/9/2017 30/9/2018
7 أثر راس المال الفكري في تحسين الاداء الجامعي منى يونس سعيد 1/9/2017 30/9/2018
8 أبعاد التوجه الريادي في بناء راس المال البشري د.  جمال عبدالله مخلف 1/9/2017 30/9/2018
9 دور المعلومات المحاسبية في أتخاذ القرارات الادارية هالة حازم عبدالله 1/9/2017 30/9/2018
10 تفعيل اجرات الرقابة الداخلية للحد من مخاطر أستخدام تكنلوجيا المعلومات في النظام المحاسبي الالكتروني جاسم محمد حسو 1/9/2017 30/9/2018
11 التصنيع ألاخضر وعلاقته بالمسؤلية الاجتماعية أيمان ذنون يونس 1/9/2018 30/9/2018
12 تفعيل دور التدقيق الداخلي في أطار حوكمة الشركات /دراسة ميدانية لعددمن المصارف الخاصة في محافظة نينوى محمد حسين علي الصواف 1/9/2018 1/9/2018
13 العلاقة التكاملية بين اليقظة الاستراتيجية والتصنيع الرشيق محمود حمدون عبدالله 1/9/2018 1/9/2018
14 اثرحجم الاستثمار على كلفة المخزون السلعي حنان أحسان خليل 1/9/2017 1/9/2018

ب: البحوث الجارية ( المستمرة من العام الماضي )

ت

عنوان البحث أسماء الباحثين تاريخ المباشرة

تاريخ الإنجاز

1 اللوجستيك الخضراء المرتدة واثرها في تحسين التنافسية د. شهلة سالم خليل 1/9/2014 30/9/2015
2 اللوجستيك الخضراء المرتدة واثرها في تحسين التنافسية د. سلطان عبد الرحمن 1/9/2014 30/9/2015
3 دور اخلاقيات الاعمال في تعزيز الاداء د. جمال عبد الله مخلف 1/9/2014 30/9/2015
4 مقايس الاداء المحاسبية ودورها في الرقابة وتقيم الاداء الداخلي للمنشات هالة حازم عبدالله 1/9/2014 30/9/2015
5 دراسة اهمية اساليب التكلفة الحديثة في الوحدات الاقتصادية حنلن احسان خليل 1/9/2014 30/9/2015
6 مقايس الاداء المحاسبية التقليدية والخدمية ودورها في الرقابة وتقيم الاداء الداخلي للمنشات نضال عبد محمد 1/9/2014 30/9/2015
7 التحليل الاحصائي لنسبة غيابات الطلبة واثرها على نسبة النجاح ايمان ذنون يونس 1/9/2014 30/9/2015
8 دور القيادة الناجمة واثرها على الرضا الوظيفي منى يونس سعيد 1/9/2014 30/9/2015
9 حجم المديونية في التقارير المالية وتاثيرها في القرارات الاستثمارية وفاء مكي رشيد 1/9/2014 30/9/2015
10 تفعيل دور التدقيق الداخلي في اطار حركة الشركات جاسم محمد حسو 1/9/2014 30/9/2015
11 دور البطاقة الذكية في تحقيق الاداء المتميز سمر مرعي 1/9/2014 30/9/2015
12 دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز نجاح المنظمات التسويقية رعد فاضل عبد القادر 1/9/2014 30/9/2015
13 تفعيل دور التدقيق الداخلي في اطار حركة الشركات / دراسة ميدانية لعدد من المصارف في محافظة نينوى محمد حسين الصواف 1/9/2014 30/9/2015
14 دراسة اهمية اساليب التكلفة الحديثة في الوحدات الاقتصادية حنان احسان خليل 1/9/2014 30/9/2015

ثانياً   :الحلقات الدراسية للتدريسيين

ت عنوان الحلقة الدراسية التدريسي المكلف تاريخ عقد الحلقة
1 أخلاقيات الاعمال واثرها في الروح المعنوية د. شهلة سالم خليل جواد 4/1/2018
2 متطلبات التحول نحو البيئة الخضراء د. سلطان عبد الرحمن فتحي 12/4/2108
3 أستخدام لتطبيقات الالكترونية في الرقابة على الموجودات وفاء مكي رشيد 9/ 3/2018
4 أنظمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الترميـــــــــــــــــــــــــــــــز سمر مرعي حسن 20/12/2017
5 دور ادارة المعرفة في تحقيق القيمة العالية للاعمال رعد فاضل عبد القادر 9/3/2018
6 مدى مسؤولية مراقب الحسابات عن أكتشاف الخطا في التجارة الالكترونية وكيفية الحد منها نضال عبد محمد 14/5/2018
7 وظائف ادارة المخازن منى يونس سعيد 5/3/2018
8 الكفايات التعليمية وأثرها في الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلبة د. جمال عبدالله مخلف 8/5/2018
9 راس المال الفكري ودوره في تدريب وتطوير اداء العاملين هالة حازم عبدالله 3/12/2017
10 نظم الخبرة ودورها في كفاء الاداء جاسم محمد حسو 28/2/2018
11 دور أدارة المعرفة في تحقيق القيمة العالية للاعمال رعد فاضل عبد القادر 15/3/2018
12 موقف الاسلام في علم الاحصاء أيمان ذنون يونس 8/3/2018
13 أمكانية تطوير النظام المحاسبي الحكومي في العراق محمد حسين علي الصواف 9/3/2018
14 المعالجة المحاسبية للاعتمادات المستندية المتضررة حنان احسان خليل 4/1/2018

ثالثاً   :جلسات عرض المستجدات العلمية

ت موضوع الجلسة تاريخ الجلسة التدريسي المكلف
1 أهمية دراسة أخلاقيات الاعمال للمرؤوسين 15/1/2018 د. شهلة سالم خليل
2 تجارب عالية في مجال التصنيع الاخضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر 26/4/2018 د. سلطان عبد الرحمن فتحي
3 التشريع القانوني للعمليات المحاسبية اليكترونيا . وتاثيرها في الموزانات المالية 24/3/2018 وفاء مكي رشيد
4 المســـــــــــــــــــــؤلية الاجتماعية واثرهــــــــــــــــــــــــــا في الحفاظ على البيئة 27/3/2018 رعد فاضل عبد القادر
5 التســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويق الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوردي 25/12/2017 سمر مرعي حسن
6 تكلفة العمل ودورها في ترشيد القرارات الادارية 10/6/2018 نضال عبد محمد
7 علاقة ادارة المخازن بالادارت الاخرى 28/3/2018 منى يونس سعيد
8 التسويق الاخضر 28/2/2018 د. جمال عبدالله مخلف
9 العولمة واثرها على البطالة 7/1/2018 هالة حازم عبدالله
10 الحوكمة الالكترونية 27/3/2018 جاسم محمد حسو
12 الاعجاز الاحصائي : ماهو ؟ 12/3/2018 أيمان ذنون يونس
13 أستخدام نسب التحليل المالي كموشر الى وعاء ضريبي مقبول 13/3/2018 محمد حسين علي الصواف
14 المعالجة المحاسبية للاعتمادات المستندية المتضررة 13/3/2018 حنان احسان خليل

السيرة الذاتية للتدريسيين:

  1. ا مٌان ذنون وٌنس احمد
  2. جاسم محمد حسو
  3. جمال عبد الله مخلف عبد الله
  4. حنان احسان خل لٌ 
  5. د. شهلة سالم خل لٌ جواد
  6. سلطان عبد الرحمن فتحي
  7. سمر مرع حسن
  8. منى وٌنس سع دٌ العب دٌي
  9. نضال عبد محمد سل مٌان
  10. هالة حازم عبد الله محمد البن
  11. وفاء مك رش دٌ عل ال اٌور

المحاضرات:-

المرحلة الأولى:

ت أسم المدرس أسم المادة الرابط
1 نضال عبد محمد الديمقراطية ديمقراطية
2 تسمر مرعي

منى يونس

تقنيات عمليات تتنيات العمليات العملي

تقنيات العمليات المخزنية النظري

3 رواء سهيل محمد علي إدارة مواد إدارة المواد
4 وفاء مكي محاسبة مبادئ المحاسبة وفاء مكي
5 د.نداء سالم قراءات انكليزي lesson 1 lesson 2 lesson 3 lesson 4 lesson 5
6 كلثوم حميد مبادئ الادارة مبادئ الادارة-ست كلثوم-م1
7
8
9
10

المرحلة الثانية:

ت أسم المدرس أسم المادة الرابط
1 حنان احسان محاسبة مخزنية محاسبة مخزنية
2 جاسم محمد حسو تطبيقات نظم مخزنية تطبيقات النظم المخزنية
3 د.شهلة ادارة الانتاج والعمليات الوحدة النمطية (1) الوحدة النمطية (2) الوحدة النمطية (3) الوحدة النمطية (4) الوحدة النمطية (5) الوحدة النمطية (6) الوحدة النمطية (7) الوحدة النمطية (8) الوحدة النمطية (9) الوحدة النمطية (10) الوحدة النمطية (11)
4 سلوان عبد الغني المراسلات المراسلات التجارية-سلوان عبد الغني-م2
5
6
7
8
9
10

https://youtu.be/71epb5YKjpU

admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي