رئيس الجامعة التقنية الشمالية يتراس ندوة علمية تابعة للجنة حقوق الإنسان

144 views مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 25 مارس 2019 - 7:42 مساءً
رئيس الجامعة التقنية الشمالية يتراس ندوة علمية تابعة للجنة حقوق الإنسان

برعاية السيد رئيس الجامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتور موفق يحيى حمدون وبإشراف ومتابعة من قبل الدكتور غسان فتحي العبيدي عميد المعهد التقني /  الموصل اقامت لجنة حقوق الإنسان ندوتها العلمية الموسومة ((الفساد الإداري والمالي وآثاره السلبية على مؤسسات الدولة العراقية)) وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الاثنين وعلى قاعة الموصل . ابتدأت الندوة أعمالها بقراءة معطرة لايات من الذكر الحكيم وبعدها تم الوقوف حدادا وقراءة سورة  الفاتحة على أرواح ضحايا كارثة العبارة الأليمة واستمرت الدورة بإلقاء كلمة من قبل الأستاذ الدكتور موفق يحيى حمدون رئيس الجامعة التقنية الشمالية وتطرق فيها إلى آفة الفساد وآثاره السلبية على مدينة الموصل العزيزة وتداعياته على الوضع الذي يعيشه أهالي الموصل وبعدها قام بإلقاء المحاضرات فيها كل من :- عمر عبد النافع خليل (المشاور القانوني) بعنوان ” تعريف الفساد الإداري والمالي واشكاله “وهو أحد منتسبي ديوان الرقابة المالية” حيث تطرق فيها إلى مفهوم كلمة الفساد من الناحية الشرعية الموجودة في القرآن الكريم والنهي الذي جاء به في كثير من السور الكريمة والمواقف التي كانت في السلف السابق مستذكرا بعض القصص القصيرة ثم تطرق إلى مفهوم كلمة الفساد من الناحية اللغوية وأطلق عليه مصطلح ” جريمة ضمير ” وان اغلب وقائع الفساد يجري تخطيطها وراء الكواليس وباساليب ملتوية وحيل مختلفة وذكر أن أنواع الفساد هما الفساد الإداري والمالي وتطرق الى الفرق بين النوعين ووجود فساد كبير وفساد صغير حيث أن الفساد الكبير الذي تزاوله المافيات مثل غسيل الأموال وغيرها . وتطرق إلى مساواة عقوبة جريمة ارتكاب الرشوة بين الراشي والمرتشي والوسيط في القانون العراقي . واسترسل المحاضر بإلقاء محاضرته الجميلة والتي اتسمت بغزارة المعلومات المفيدة والتي اكتسبها المشاركين في هذه الدورة .. وبعدها تم توزيع الدروع التذكارية للمحاضرين وشهادة المشاركة وتم كذلك منح درع التميز والإبداع للاستاذ الدكتور موفق يحيى حمدون رئيس الجامعة التقنية الشمالية ودرع الدكتور العبيدي عميد المعهد .

واستمرت الندوة بإلقاء المحاضرة الثانية من قبل المحقق عادل سالم فتحي بعنوان “الآثار السلبية للفساد الإداري والمالي” واختتمت الندوة أعمالها بالمحاضرة  الاخيرة ألقاها القانوني صالح ابراهيم عبد الله صلال من رئاسة الجامعة التقنية الشمالية وبعنوان ” سبل معالجة الفساد الإداري والمالي “. والجدير بالذكر أن هذه الندوة هي ضمن منهاج المؤتمرات و الندوات التي يشرف على تنفيذها السيد محمد أيوب سليمان أحد منتسبي الشعبة العلمية في المعهد .

 
 
 
2019-03-25 2019-03-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة المعهد التقني / الموصل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي