رئيس الجامعة التقنية الشمالية المحترم يحضر ندوة علمية في المعهد التقني الموصل

66 views مشاهدةآخر تحديث : السبت 1 فبراير 2020 - 1:34 صباحًا
رئيس الجامعة التقنية الشمالية المحترم يحضر ندوة علمية في المعهد التقني الموصل

برعاية الأستاذ الدكتور موفق يحيى حمدون رئيس الجامعة التقنية الشمالية وباشراف الأستاذ المساعد الدكتورة ثائرة أدريس يونس عميد المعهد التقني الموصل وكالة اقام المعهد التقني الموصل قسم تقنيات الإنتاج الحيواني ندوته العلمية الموسومة (فايروس كورونا، الخطر القادم، وتحدي المواجهة) في تمام الساعة العاشرة صباحا من هذا اليوم الخميس 30 / 10 / 2020 وعلى قاعة الموصل والتي حضرها معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور سليمان داؤد الزبيدي ودكاترة من قبل دائرة صحة نينوى وعدد من السادة الاساتذة التدريسين من داخل المعهد وخارجه ورئيس قسم تقنيات الإنتاج الحيواني الدكتور فواز فاضل علي والتي بدأت في مستهل أعمالها بالاستماع الى تلاوة عطرة من آيات من الذكر الحكيم تلاه على مسامع الحضور أحد طلبتنا الأعزاء تلته كلمة للسيدة عميد المعهد التقني الموصل ا.م.د ثائرة أدريس يونس مرحبة بالسادة الحضور وتطرقت فيها إلى خطورة انتشار هذا الفايروس وسبل الوقاية منه حيث تم الاستماع الى المحاضرة الأولى من قبل الدكتور فواز فاضل علي تطرق فيها إلى مراحل بداية انتشار فايروس كورونا عبر الصين وشرح كيفية تجنب سرعة انتشاره وخاصة ونحن في وسط العالم وذكر المدن الصينية التي تم انتشار الفايروس من خلالها إلى العالم الخارجي وقدم إحصائية رقمية تضمنت عدد المصابين ( 6059) إصابة ووفاة ( 132) شخص وهو في تصاعد مستمر مما يدل على خطورته ! وهي إحصائية رسمية موثوق بها وذكر تاريخ هذا الفايروس وان احد مصادر الانتقال هو عن طريق الخفاش والافاعي وبعدها تم عرض مخطط علمي خاص بالفايروس .

اعراض المرض :-

تكون الأعراض في المراحل الأولية تشبه إلى حد كبير الإصابة بمرض الأنفلونزا الاعتيادية وفترة حضانة المرض من 7-14 يوم وبعدها تتحول إلى ضيق في التنفس والسعال والحمى والتهاب رؤي حاد ومتلازمة تنفسية وفشل كلوي وصولا إلى مرحلة الوفاة لا سامح الله .

وأكد الدكتور فواز فاضل على أهمية التعاون المشترك بين القطاعات الحكومية التخصص الحيواني والزراعي والبيطري في هذا الموضوع ورفع شعار (صحة الإنسان من صحة البيئة) والصحة الواحدة One Health

تلى ذلك محاضرة أخرى ألقاها الدكتور خميس فتحي علي مدير شعبة السيطرة على الأمراض الانتقالية في دائرة صحة نينوى حول موضوع الوقاية من هذا الفايروس والتحديات والتدابير التي تتخذها دائرة صحة نينوى

وبعدها كرم الأستاذ الدكتور موفق يحيى حمدون رئيس الجامعة التقنية الشمالية بدرع تذكاري وشهادة مشاركة كل من :-

الدكتور بشار محمد زكي الجادر دائرة صحة نينوى الدكتور خميس فتحي علي دائرة صحة نينوى شاكرا فيها جهودهم الطيبة وتعاونهم المستمر مع رئاسة الجامعة والمعهد التقني الموصل

واستمرت الندوة أعمالها بأنه تم التوصل إلى فك الشفرة الجينية المسببة لهذا المرض وبالتالي سهولة عملية صنع العلاج الخاص به . وأكد الدكتور بأنه لم يتم تسجيل اي إصابة بهذا المرض في بلدنا العزيز . واستمرت الندوة أعمالها وحسب البرنامج المهيأ له من قبل اللجنة المنظمة والتي كانت بإشراف السيد محمد أيوب مسؤول الندوات والمؤتمرات في معهدنا .

2020-02-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة المعهد التقني / الموصل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

comp_sys
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي