دورة علمية إلكترونية في المعهد التقني الموصل

43 views مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 3 أغسطس 2020 - 9:59 مساءً
دورة علمية إلكترونية في المعهد التقني الموصل

أقام المعهد التقني الموصل / قسم تقنيات الانتاج النباتي بالجامعة التقنية الشمالية ، دورة الكترونية عبر تطبيق(Google meet)، (الزراعة العضوية ودورها في الأمن الغذائي في العراق) وذلك يوم الاحد 2020/7/26 .. ولمدة خمسة أيام اختتم اليوم الأخير 2020/7/30 بالاختبار عبر الفضاء الرقمي وباستخدام برنامج Google meet حيث تم عرض خمسة مواضيع علمية ولاقت الدورة استحسان وتفاعل الحضور من داخل الجامعة التقنية الشمالية ومن خارجها ومن خارج العراق تم التعريف في البداية بالأطار المفاهيمي والنظري للزراعة العضوية كما تم التطرق إلى اهمية وفوائد الزراعة العضوية ودورها في الأمن الغذائي ومؤشراته . فضلاً عن العوامل التي ساهمت في ظهور مشاكل الزراعة العضوية.. والحلول التي يمكن أن تخفف من اتساعها.. من خلال ما تم عرضه من قبل السيدات والسادة الباحثين يمكن الخروج بعدد من التوصيات وكما يأتي:

– العمل على اصدار تشريعات خاصة ووضع المواصفات والمقاييس الخاصة بالمنتجات الزراعية العضوية ويمكن في هذه الحالة الاستعانة بالمقاييس الأساسية للاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية (IFOAM).

– العمل على منع دخول المنتجات والمخصبات التي تفيد بأنها عضوية الى الدولة إلا اذا كانت موثقة من أحد الهيئات او المنظمات الدولية ذات الاختصاص في هذا المجال..

– تشكيل لجنة من كوادر وزارة البيئة والمياه لزيارة المزارع التي بدأت في تطبيق هذا النظام لدراسة الواقع لهذه المزارع والتوجيه لبعض الأخطاء الشائعة والعمل على تلافيها وكتابة تقريراً عن الواقع ووضع التوصيات المناسبة طالما أننا لا نزال في بداية الطريق.

2020-08-03 2020-08-03
أترك تعليقك
0 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

admin
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي