الجامعة التقنية الشمالية تطلق اسبوعها الثقافي للهندسة المستدامة الكترونياً

20 views مشاهدةآخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2021 - 9:29 مساءً
الجامعة التقنية الشمالية تطلق اسبوعها الثقافي للهندسة المستدامة الكترونياً
افتتحت السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الاستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار اليوم الاحد الموافق 2021/1/3 الساعة الثامنة مساءً الكترونياً الأسبوع الثقافي للهندسة المستدامة الذي نظمه قسم الشؤون العلمية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة حيث تطرقت سيادتها الى معنى الهندسة المستدامة التي هي نمط الهندسة المعمارية التي تسعى إلى تقليل الأثر البيئي السلبي للمباني عن طريق تحقيق الكفاءة والاعتدال في استخدامات المواد، ومصادر الطاقة، ومساحات التنمية والنظام البيئي بشكل عام.. واليوم أصبحت الهندسة المستدامة تحمل المفتاح التكنولوجي للمدن الحديثة، وجعلها مدنًا بيئية من خلال التصاميم الهندسية المستدامة التي تراعي التأثيرات التالية:
أولاً: الاجتماعية، مثل: العوامل المتعلقة بجودة حياة سكان المدن في مجالات الصحة والتعليم والعمل.
ثانياً: التأثيرات الاقتصادية: وهي العافية الاقتصادية وأثرها على سكان المدن.
ثالثاً: التأثيرات البيئية: وهي العوامل المتعلقة بالظروف التي تمنح المدن البيئية (علامة خضراء) مثل مستوى التلوث، ومبادراتها لتشجيع إعادة التدوير، وتوسيع المناطق الخضراء، وما إلى ذلك..
ومن أهم أهداف تصاميم الهندسة المستدامة هو توفير السكن المرن للسكان الحاليين، مع التعرض والاستهداف والمساس بقدرات الأجيال القادمة على التمتع بتجارب التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية نفسها تلك التي توافرت للسكان الحاليين.
تلت كلمة الافتتاحية فعاليات الأسبوع الثقافي بالجلسة الأولى التي حملت عنوان :
نفايات الهدم في الخلطات الاسفلتية كركام
Using demolition waste in asphalt mixture as aggregate
حاضر فيها : المدرس الدكتور كيلان عصمت صفاء الدين من المعهد التقني كركوك شارك في الجلسة الاولى عدد كبير من منتسبي الجامعات والدوائر الحكومية.
2021-02-07
أترك تعليقك
0 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

omer
إعداد وتصميم: م.م ماهر طلال الأسعدي